موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة9 ديسمبر 2018 13:50
للمشاركة:

شبابيك إيرانية /شباك الأحد: جهود لمواجهة المساكنة في إيران

ما الذي اهتمت به الصحافة الإيرانية ثقافياً ومجتمعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

نقلت وكالة “ايلنا” تصريحات وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي حول تقرير قدمته لجنة اجتماعية خاصة حول الطلاق لمرشد الثورة الإسلامية علي خامنئي، قائلا إن الوزارة بدأت بإجراء تحقيق خاص حول ظاهرة المساكنة وانتشارها في المجتمع الإيراني، كما تدرس قانون تسهيل الزواج للشباب.

شبابيك إيرانية /شباك الأحد: جهود لمواجهة المساكنة في إيران 1

جدل بسبب تكاثر الحيوانات
كتبت وكالة “ارنا” تقريراً عن أزمة تكاثر الحيوانات غير الأهلية، ولاسيّما الكلاب في محافظة كرمان، وطرق محاربتها التقليدية بالقتل، واعتراض جمعيات رعاية الحيوانات على هذه الظاهرة.
ويقول التقرير إن أحد المزارعين يدّعي توكيله من قبل المسؤول في القرية لقتل الكلاب، فيما يحاول الأخير التهرّب من هذه التهمة خوفاً من الجمعيات. كما أشارت الصحيفة إلى أنَّ عدم وجود قوانين واضحة لضبط تكاثر الحيوانات يسهّل مواجهة هذه الأزمة بأسلحة صيد المزارعين من دون رعاية حق الحيوانات بالحياة.

شبابيك إيرانية /شباك الأحد: جهود لمواجهة المساكنة في إيران 2

العثور على رسامة الحافلات
عثرت صحيفة “آفتاب يزد” على الرسامة المجهولة التي زيّنت باصات النقل وبعض الأماكن العامة ببصمتها الفنية المميزة المملوءة بالأمل والتفاؤل.وكانت الصحيفة قد وجهت نداءً منذ مدة تبحث فيه عن مجهول ترك أوراقاً مليئة بالرسومات في أماكن عامة، داعيةً هذا المجهول لحضور ندوة فكرية يديرها مختص في علم الاجتماع لدراسة هذه الظاهرة.
ونشرت الصحيفة اليوم تفاصيل هذه الندوة بعد العثور على الرسامة “نيلوفر حيدريان” التي اعتبرت أن مهمة الإنسان هي البحث عن سبل السعادة بنفسه، ليتمكّن من تجاوز الكآبة والأزمات الاجتماعية، ورأت أن عبارات التفاؤل والرسومات تشبه العزف في الشوارع، وهدفها بث السرور في قلوب الناس.
صحيفة “آرمان امروز” بدورها أعدّت قراءة لرواية “العودة” الجديدة للكاتبة الإيرانية المشهورة “كُلي ترقي”.
واعتبر المقال الكاتبة ترقي ثاني أفضل كاتبة إيرانية بعد سيمين دانشور، متحدثاً عن إبداعها باللغة الفرنسية حيث تتنقل الكاتبة بين طهران وباريس.
وتدور مجريات رواية “العودة”حسب المقال، حول العودة إلى الوطن، العودة إلى الذات والعودة إلى الإنسان، والتحديات التي تواجه البطلة في محاولة لمّ شتاتها من الغربة، والحب القديم الذي تلتقي به في رحلة العودة، وقدرتها على التمتع بالحياة من دون التعلّق بها.

شبابيك إيرانية /شباك الأحد: جهود لمواجهة المساكنة في إيران 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: