موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 يونيو 2022 13:55
للمشاركة:

يربط كازاخستان وتركمانستان وإيران وتركيا.. أول قطار لحاويات شرقي بحر قزوين يصل طهران

شهدت محطة السكة الحديدية في طهران عند الساعة الرابعة بتوقيت العاصمة الإيرانية من يوم السبت، أول قطار نقل حاويات الترانزيت على طريق كازاخستان – تركمانستان – إيران – تركيا للسكك الحديدية، وسيغادر اليوم الأحد متوجهًا إلى تركيا.

ودخل أول قطار ترانزيت على الطريق المذكور إيران من جهة “اينتشه برون” شرقي محافظة غلستان شمالي إيران. ويحمل القطار شحنة من الكبريت الكازاخستاني ويضم 24 عربة تشحن 48 حاوية، طول كل واحدة 20 قدمًا. وتهدف الخطوة إلى تفعيل ممر العبور بين كازاخستان وتركمانستان وإيران، وصولًا إلى تركيا وأسواق أوروبا.

وفي وقت سابق، تم توقيع مذكرة تفاهم خلال اجتماع الرئيس الإيراني والكازاخستاني، لإطلاق ممر ترانزيت للسكك الحديدية بين البلدين. كما التقى وفد رفيع المستوى من كازاخستان مع الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الإيرانية، في 2 حزيران/ يونيو، بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير التقارب والتجارة، وكذلك رئيس السكك الحديدية، وعقد الجانبان جولة من المباحثات لتطوير التعاون الاقتصادي وتطوير النقل بالسكك الحديدية في إطار مذكرة التفاهم المذكورة.

إضافة إلى ذلك، وقع رؤساء مؤسسة سكك الحديد في البلدين مذكرة تفاهم لزيادة التعاون وتحديد تعرفة تفضيلية بين الجانبين، بهدف زيادة ترانزيت الشحنات بشكل ملحوظ عبر إيران، وسيتم من خلال تنفيذ هذه المذكرة نقل جزء من الشحنات التي تمر عبر ممر السكك الحديدية بين الصين وروسيا وأوروبا إلى ممر السكك الحديدية بين الصين وكازاخستان وإيران وأوروبا. ووقع الجانبان خلال الاجتماع مذكرة تفاهم واتفقا على وصول أول قطار حاويات “الصين – كازاخستان – إيران – تركيا” إلى إيران في أقل من شهر.

والجدير بالذكر، أنه تم افتتاح خط سكة الحديد الذي يربط إيران بتركمانستان وكازاخستان في 3 كانون الأول/ ديسمبر2014 ‌ بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزراء حكومته، إلى جانب الرئيسين التركماني والكازاخستاني في المنطقة الحدودية اينتشه برون شرقي محافظة غلستان شمالي إيران.

ويعتبر خط السكة الحديدية في منطقة اينتشه برون الحدودية جزءًا من الممر شرقي بحر قزوين بين إيران وكازاخستان وتركمانستان، بهدف تسهيل وصول دول آسيا الوسطی وتحديدًا تركمانستان وكازاخستان إلی مياه الخليج وبحر عمان وأوروبا.

وتم التوقيع على اتفاقية إنشاء خط السكة الحديدية بين البلدان الـ3 عام 2009، كما انطلقت عملية إنشائه عام 2011 حيث هدفت لتسهيل عملية نقل السلع والركاب بينها، إلی جانب رفع مستوی التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي علی الساحة الدولية.

ويمتد هذا الخط لمسافة 920 كلم في الأراضي الإيرانية و700 كلم منه في الأراضي التركمانية و140 كلم من الأراضي الكازاخية، حيث يمتد من مدينة أوزن الكازاخية حتی مدينة كركان شمالي إيران.

ويقع 85 كلم من إجمالي طول خط سكة الحديد بين هذه البلدان، والذي يصل إلی 920 كلم في الأراضي الإيرانية و700 كلم منه في الأراضي التركمانية و140 كلم من الأراضي الكازاخية حيث يمتد من مدينة اوزن الكازاخية حتی مدينة كركان شمالي إيران.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: