موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة16 يونيو 2022 08:17
للمشاركة:

مع تضاؤل آمال المفاوضات النووية.. ما الذي تنوي إدارة بايدن فعله تجاه إيران؟

قالت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية إنّ مسؤولين من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أكدوا لأعضاء من مجلس الشيوخ في إفادة سرية الأربعاء أنّ الولايات المتحدة ستكثف العقوبات على إيران إذا لزم الأمر مع تضاؤل الآمال في المسار الدبلوماسي بشأن برنامج طهران النووي.

وبحسب الصحيفة، جاءت التأكيدات في الوقت الذي ضغط فيه المشرّعون من كلا الحزبين على إدارة بايدن لصياغة خطة احتياطية يمكن أن تمنع إيران من أن تصبح قوة نووية.

وتحدث أعضاء مجلس الشيوخ الذين حضروا إفادة الأربعاء عن مجموعة من الخطوات الأميركية التالية المحتملة تجاه إيران، تتراوح من مواصلة البحث عن حل دبلوماسي إلى فرض عقوبات جديدة والتنسيق مع شركاء في المنطقة، “وفق بوليتيكو”.

الصحيفة الأميركية ذكّرت بأنه من المقرر أن يسافر بايدن الشهر المقبل إلى دولتين من تلك الدول الشريكة لواشنطن، السعودية وإسرائيل، لإجراء محادثات بشأن مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك إيران وأسعار الطاقة العالمية.

وتابعت “بوليتيكو”: “حضر الإحاطة التي عُقدت يوم الأربعاء كبير مسؤولي الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك والمبعوث الأعلى للشؤون الإيرانية روبرت مالي، حيث أطلعا أعضاء مجلس الشيوخ على ما يعتبره الحزبان مهمة شبه مستحيلة تتمثل في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء في ما يتعلق بقدرات إيران النووية”.

وفي هذا الإطار صرّح السناتور تود يونغ (جمهوري من ولاية إنديانا): “ليس هناك الكثير من الوضوح عن الخطة ب. إنها دلالة حقيقية على أنه لا يوجد الكثير من الخيارات الرائعة هنا”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: