موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة11 يونيو 2022 23:16
للمشاركة:

في عملية تجريبية.. إيران تفعل ممر شمال- جنوب العالمي

بدأت شركة الشحن الإيرانية لأول مرة بنقل تجريبي ترانزيتي (شحنة عبور متعدد الوسائط) من روسيا إلى الهند عبر الممر الدولي للنقل بين الشمال والجنوب (INSTC) .

وجاء في تصريح لرئيس ميناء ساليانكا الإيراني – الروسي في مدينة أستراخان داريوش جمالي: “بجهود فريق الملاحة البحرية الوطنية تمكننا من إنشاء آلية تجريبية لنقل الشحنات من روسيا إلى الهند أو الشرق الأقصى ببوليصة شحن موحدة. إنّ ذلك هو الهدف الرئيسي لإنشاء ممر النقل بين الشمال والجنوب”.

وأضاف جمالي أنّ تقليل تكاليف الشحن (الموانئ والجمارك)، التسريع في تسليم البضائع، تجنّب المشاكل القانونية والأضرار المحتملة، تسريع العمليات المصرفية وزيادة الائتمان التجاري، كلها مزايا بوليصة الشحن الموحدة.

تم إرسال الشحنة المذكورة ، بما في ذلك حاويتان بطول 40 قدماً من الخشب المصفح بوزن 41 طنّاً من سانت بطرسبرغ في روسيا، على أساس تجريبي، لتدخل إيران عبر بحر قزوين وتنتقل إلى ميناء استراخان.

ووفق جمالي، فإنّ عملية الترانزيت المذكورة ستُنفّذُ من قبل المكتب الإقليمي لممثلية الملاحة البحرية الايرانية في روسيا (شركة النقل الدولية ITS)، بالتعاون مع شركات النقل والإمداد التابعة للملاحة البحرية الايرانية في الهند.

و اعتبر رئيس ميناء ساليانكا الإيراني – الروسي أنه بحسب الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بشأن نقل كميات كبيرة من البضائع من روسيا وبيلاروسيا إلى الهند عبر موانئ أستراخان، تعتبر هذه البضائع بداية لازدهار النقل الخارجي في الممر الشمالي الجنوبي، مشيراً إلى أنه في المستقبل القريب سيحصل ازدهار في مجال عبور البضائع ووسيدرّ عائدات لحكومات روسيا وإيران والهند.

ويستغرق ممر جنوب شمالي يستغرق 25 يوماً من أجل تجاوزه وطوله 7,200 كلم، بينما الطريق من خلال قناة السويس بطول تقريبي يبلغ 16 الف كلم، وتستغرق من 36 إلى 40 يوماًعلى الأقل.

الفرق بين الممرين أن ممر الجنوب – الشمال يمر بمراحل عدة، وتستخدم فيه أساليب نقل متعددة، بينما قناة السويس تمر عبرها فقط السفن.

ويُعَدُّ ميناء ساليانكا الإيراني من ضمن 15 ميناءً في منطقة أستراخان الاقتصادية الروسية، وهو الأكثر نشاطاً في حركة الشحن، ويعرف بالمركز الاستراتيجي للتجارة البحرية بين إيران وروسيا. وتمتلك شركة الشحن الايرانية أكثر من 53% من أسهم ميناء ساليانكا.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: