موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 يونيو 2022 12:23
للمشاركة:

تجمّعات احتجاجية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي في مدن إيرانية عدة

تجمعت مجموعة من متقاعدي الضمان الاجتماعي في تبريز، زنجان، أصفهان، ساري ومدن عدة أخرى للاحتجاج على زيادة الرواتب بنسبة 10٪ فقط (650 ألف تومان، أي 21 دولار).

ونظم عدد من المتقاعدين مسيرة احتجاجية أمام مبنى الضمان الاجتماعي في المحافظات الإيرانية احتجاجاً على سوء الأحوال المعيشية وعدم التنفيذ الكامل لمواءمة رواتبهم.

وفي مدينة تبريز شمال غرب البلاد، انطلقت مظاهرة لنحو ألف متقاعد أمام المديرية العامة للتأمينات الاجتماعية، لتنتهي في شارع آبرسان أمام مكتب المحافظ. ورافقت الشرطة المتقاعدين على طريق الاحتجاج السلمي إلى ساحة شهداء تبريز.

وفي مدينة زنجان، احتج متقاعدو الضمان الاجتماعي أيضاً في مسيرة ضمت نحو 100 شخص، كما حصل في كل من مدن شيراز، كرمنشاه وبجنورد شمال شرق ايران، حيث تم الإبلاغ عن تجمعات مماثلة أمام الإدارات العامة للضمان الاجتماعي.

وأعلن مجلس المتقاعدين الإيرانيين عاى قناته على تطبيق “تلغرام” إنّ هذه الاحتجاجات هي ضد الإجراء الحكومي المفاجئ وغير القانوني ضد متقاعدي الضمان الاجتماعي، والذي رأى فيه انتهاكاً لقرار المجلس الأعلى للأجور.

وشهدت مدن طهران، كرج، زنجان، أصفهان، أراك، دزفول، شوشتر، كرمان، الأهواز، كرمنشاه، رشت، تبريز، مشهد، قزوين، شيراز وبندر عباس هذه الاحتجاجات، وقيل إن عدداً من المتظاهرين اعتُقِلوا في طهران.

ويطالب المتقاعدون بزيادة في الأجور تساوي المعدل الفعلي لسلة الكفاف.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: