موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 ديسمبر 2018 12:31
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: طهران تستقبل مؤتمراً لمكافحة الإرهاب وتحصل على إعفاء نفطي

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً ومحلياً؟

جاده ايران – محمد علي

بدأت اليوم في العاصمة طهران أعمال المؤتمر الثاني لرؤساء برلمانات دول أفغانستان وإيران وباكستان وتركيا والصين وروسيا لمكافحة الإرهاب وتعزيز الصلات الإقليمية، وأشارت صحيفة “خراسان” إلى انعقاد لقاءات ثنائية يوم أمس الجمعة، على هامش هذا المؤتمر. ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني، ورئيس البرلمان علي لاريجاني، بجانب رؤساء البرلمانات الستة المشاركة سيكون لهم كلمات خلال المؤتمر.

بين الصفحات الإيرانية: طهران تستقبل مؤتمراً لمكافحة الإرهاب وتحصل على إعفاء نفطي 1

كما أكد رئيس جمهورية الهند رام ناث كوفيند، على تعزيز العلاقات مع إيران في كافة المجالات وخاصة في القطاعات التجارية والاقتصادية، وذلك خلال تسلّمه أوراق اعتماد السفير الإيراني الجديد في نيودلهي علي تشكني. وشدد كوفيند على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين لكي يصل حجم التبادل التجاري بينهما لأكثر من 13 مليار دولار، وهو الحجم الحالي للعلاقات الاقتصادية، وفقًا لـ “وطن امروز”.

بين الصفحات الإيرانية: طهران تستقبل مؤتمراً لمكافحة الإرهاب وتحصل على إعفاء نفطي 2

من جهته، اعتبر أحمد سالك رئيس اللجنة الثقافية البرلمانية أن أكثر القضايا الخلافية البارزة منذ عامين تلك الخلافات التي تتجاوز حدود مشكلات الجبهات السياسية، والتي تؤثر على المصالح الوطنية، داعياً للتوجه نحو حوار الوطني لأجل الخروج من هذه المشكلات، وفقًا لـ آرمان امروز، وفي الوقت نفسه رأى الناشط السياسي الإصلاحي صادق زيبا كلام أن الإصلاحيين شركاء رأي لرئيس الجمهورية الحالي حسن روحاني، الذي يسعى في الوقت الراهن إلى إرضاء الأصوليين.

بين الصفحات الإيرانية: طهران تستقبل مؤتمراً لمكافحة الإرهاب وتحصل على إعفاء نفطي 3

وتحت عنوان “إعفاء إيران من تقليل الإنتاج”، ذكرت صحيفة “تجارت” تصريحات وزير النفط بيجن زنغنه، والذي أكد خلالها عدم انضمام طهران لأي اتفاق من شأنه خفض مستوى الإنتاج النفطي إلى حين الرفع الكامل للعقوبات المفروضة على بلاده من قبل أميركا.

بين الصفحات الإيرانية: طهران تستقبل مؤتمراً لمكافحة الإرهاب وتحصل على إعفاء نفطي 4

جاده ايران واتساب
للمشاركة: