موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 مايو 2022 11:26
للمشاركة:

هذا ما جرى في إيران تضامناً مع ضحايا حادث “متروبل”

قامت شرطة مدينة آبادان في الليلة الخامسة بعد حادث مبنى "متروبل" بإغلاق مدخل المدينة، بعد تفريق محتجين حاولو الدخولة لمكان الحادث.

وتضامن أهالي مدن أصفهان، يزد وشاهين نشهر ومدن أخرى في محافظة خوزستان جنوب غرب البلاد مع الضحايا أيضاً، كما تجمّع مئات عدة عند تقاطع أمير كبير في مدينة آبادان تعبيراً عن الحداد.

وعلى الرغم من أنّ المظاهرت كانت سلمية في الليلتين ماضيتين، إلا أنّ ليلة الجمعة شهدت إصراراً حشد غفير على الدخول لمنطقة مبنى “متروبل”، فتحوّلت الأمور إلى موجة عنف وهتافات مناهضة للنظام، حيث فرّقت الشرطة المواطنين من منطقة الإنقاذ بالغاز المسيّل للدموع وإطلاق النار في الهواء.

ومنذ يوم الخميس الماضي، تم إغلاق منطقة الحادث في شارع الأميري بمدينة آبادان، بالسقالات والحاويات، وبقيتةفي المكان فرق الإغاثة والإنقاذ في

وفي مدينة الأهواز، أشعل نحو 200 شخص الشموع أمام المكتبة المركزية، كما تجمع نحو 200 شخص في مدينة ماهشهر في محافظة خوزستان للتعبيرعن تعازيهم مع ضحايا مبنى متروبل.

ونظم المواطنون الإيرانيون في مدينة خرمشهر جنوب غربي إيران تجمعاً تضامنياً مع أهالي آبادان، ورددوا شعارات وهتافات ضد حسين عبد الباقي، مقاول مبنى “متروبول” المنهار، مشككين في مزاعم وفاته.

وفي مدينة أصفهان تجمع بعض أهالي آبادان الذين يسكنون في المدينة حول مراقد الشهداء وقدموا تعازيهم، كما أقام أهالي شاهين شهر في محافظة أصفهان مراسم للضحايا خلال موكب عزاء الإمام صادق. وفي نهاية الموكب حاول البعض إطلاق شعارات سياسية.

و من ناحية أخرى، تجمّع المئات في ساحة أمير جخماق في مدينة يزد وسط البلاد قارعي الطبول، تضامناً مع ضحايا حادثة آبادان.

وتوسَّعت دائرة التضامنات مع ضحايا متروبل؛ ففي مدينة بوشهر نظَّم الأهالي تظاهرة سلمية، وردّدوا هتافات داعمة لمدينة آبادان. ونُشرت صور وتقارير عن تجمع مماثل في بندر عباس تضامناً ودعماً لأهالي آبادان.

وكانت قد انهارت أجزاء من برج “متروبل” المزدوج في مدينة آبادان في محافظة خوزستان يوم الاثنين 23 أيار/ مايو 2022.

وأدى الحادث إلى إصابة أكثر من 30 شخصاً ومصرع 28 شخصاً آخرين لغاية الآن، ولا تزال فرق الإنقاذ تواصل عمليات البحث عن أحياء او ضحايا محتملين آخرين.

و حسب تقرير مدعي العام في محافظة خوزستان، تم اعتقال 13 متهماً في إطار التحقيق بانهيار مبنى ” متروبل” في مدينة آبادان حتى الان.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: