موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 مايو 2022 14:22
للمشاركة:

بوليتيكو: بايدن حسم قراره بإبقاء الحرس الثوري على لائحة الإرهاب

قالت الكاتبان ألكسندر وارد ونحل توسي إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن حسم قراره بإبقاء الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب، وفقاً لمسؤول غربي كبير، مضيفةً أنّ ذلك زاد من تعقيد الجهود الدولية لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وفي تقرير لهما في صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، نقل الكاتبان عن مصدر آخر مطلع أنّ بايدن أبلغ قراره لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت خلال مكالمة هاتفية بتاريخ 24 نيسان/ أبريل، مؤكداً أنّ هذا القرار نهائي وأنّ نافذة الامتيازات الإيرانية في هذا المجال أُغلقت.

وذكّرت التقرير بأنّ أغلبية ساحقة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين أيدت في وقت سابق من هذا الشهر قراراً يعارض رفع العقوبات عن الحرس الثوري الإيراني، ويدعو ليشمل أي اتفاق نووي مع طهران مسألة دعمها “للنشاط الإرهابي”.

الصحيفة الأميركية لفتت إلى تصريح حصلت عليه منذ شهر من مسؤول أميركي أكد أنّ واشنطن لن ترفع الحرس الثوري من لائحة الإرهاب ما لم تقم إيران بخطوات معينة من أجل تهدئة المخاوف الأمنية بما يتجاوز خط العمل الشاملة المشتركة.

وتابعت “الكاتبان”: “يشير بعض مؤيدي استعادة اتفاق عام 2015 إلى أنّ وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية لم يحدث فرقاً كبيراً في سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران، لأن الحرس كان بالفعل خاضعاً للعديد من العقوبات الأخرى”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: