موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 مايو 2022 08:10
للمشاركة:

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 1

“ابتكار” الإصلاحية نقلا عن رئيسي: سوف نتخذ قرارات صعبة

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 2

“آرمان ملي” الإصلاحية: ضربة سعر النفط الروسي المنخفض.. سعر البرميل 65 دولار!

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 3

“جوان” الأصولية: خوف تل أبيب من استبدال روسيا بحزب الله في سوريا

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 4

“آسيا” الاقتصادية: لماذا استهلاك الأسماك في إيران قليل جدا؟

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 5

“شهروند” الصادرة عن الهلال الأحمر: مجزرة باسم “هوتك”

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 22 أيار/ مايو 2022:

قال محلل قضايا الشرق الأوسط والعالم العربي حسن هاني زاده إن وجهة نظر السعوديين هي أنه إذا انتصر الجمهوريون في أميركا في المستقبل، فسوف ينتهجون نفس السياسة العدوانية تجاه إيران ومحور المقاومة، وإذا انتصر الديمقراطيون، فإن المملكة العربية السعودية ستعمل بشكل طبيعي على تحسين علاقاتها مع إيران، ومن ثم تنتهج سياسية مقبولة وستعمل على بناء علاقات جيدة مع إيران. وأضاف هاني زاده في حوار مع صحيفة “آرمان ملي” أن سياسة السعودية تجاه إيران غير شفافة وتتأثر بالبيئة الخارجية، ولهذا السبب تحاول الرياض إطالة محادثات بغداد، وفق رأيه. وتابع: مع ذلك، من المقرر أن تبدأ الجولة السادسة من المحادثات قريبا. في السياق، أشار المحلل إلى التقارير التي تفيد أنه من المقرر أن يلتقي وزيرا خارجية إيران والسعودية أمير عبداللهيان وفيصل بن فرحان في بغداد، معتبرا أنه في حال عقد هذا الاجتماع بالفعل، فإن العلاقات بين الرياض وطهران ستصل إلى مستوى مقبول.

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 6

من جانب آخر، رأى ممثل حركة “أمل” اللبنانية في طهران صلاح فحص أن إيران والسعودية إذا توصلتا إلى اتفاق، فإن تبعات ذلك ستصل إلى لبنان، معتبرا أن مشاكل لبنان مرتبطة بمشاكل المنطقة كلها وأنها لن تُحَل حتى تحل مشاكل المنطقة.
وذكر فحص في حوار مع صحيفة “اعتماد” الإصلاحية أن الجهات الأجنبية تسعى لاستهداف المقاومة، وأن مشكلة لبنان هي الطائفية. معتبرًا أن قانون الانتخابات الحالي في لبنان غير عادل. كذلك أكد مسؤول حركة “أمل” في لبنان، أن الشعب اللبناني لا يترك المقاومة ورائه على الرغم من أنه تدفقت مبالغ طائلة على لبنان لمواجهة المقاومة، لافتًا في الوقت ذاته إلى إن سعد الحريري لا يزال صوتًا داعمًا في المجتمع اللبناني.

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 7

في سياق منفصل، كتبت صحيفة “جوان” الأصولية أن الكيان الصهيوني هاجم سوريا للمرة الثانية خلال الأسابيع الأخيرة حوالي الساعة 11 مساء الجمعة. وأوضحت أنه في هذه الهجمات، على عكس الأوقات السابقة، استخدمت صواريخ أرض – أرض بدلاً من صواريخ جو – أرض.
واعتبرت الصحيفة أن هجمات ليلة الجمعة تظهر أن التوترات بين تل أبيب وموسكو التي تحدثت عنها مصادر غير رسمية في الأسابيع الأخيرة أعمق مما يمكن قوله، خاصة في أعقاب تقارير عن تقليل حضور القوات الروسية في سوريا واستبدال حضورها بحزب الله اللبناني.

مانشيت إيران: لماذا تسعى الرياض لإطالة أمد المحادثات مع طهران؟ 8
جاده ايران واتساب
للمشاركة: