موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة18 مايو 2022 09:10
للمشاركة:

أكسيوس: الجيش الإسرائيلي يُجري تدريبات واسعة تحاكي ضربة لإيران

أعلن مسؤولون إسرائيليون كبار يوم الثلاثاء إنّ الجيش الإسرائيلي سيبدأ في غضون أسبوعين تدريبات واسعة النطاق على هجوم محتمل على المنشآت النووية الإيرانية.

وأشار موقع “أكسيوس” الأميركي إلى أنها ستكون المرة الأولى منذ خمس سنوات على الأقل التي يشارك فيها الجيش الإسرائيلي في مثل هذه التدريبات، مضيفاً أنّ الهدف هو إعادة تطوير خيار عسكري ذي مصداقية ضد برنامج إيران النووي.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين أنّ “التدريبات الجوية الإيرانية” ستجرى في إطار الأسبوع الرابع من تدريب “عربات النار” الذي يحاكي صراعاً إقليمياً واسع النطاق، حيث من المتوقع أن تشارك العشرات من الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية في التدريبات وأن تطير مئات الأميال من إسرائيل إلى الغرب فوق البحر المتوسط بطريقة تحاكي طريق الطيران إلى إيران.

وذكّر “أكسيوس بأنّ الخيار العسكري الإسرائيلي كان قد أصبح مستبعداً خلال رئاسة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، عندما لم يجدد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو جهوده للتحضير لضربة محتملة على إيران.

لكن عندما تولّت الحكومة الإسرائيلية الجديدة السلطة قبل عام استأنفت تطوير خيار عسكري إسرائيلي مستقل ضد البرنامج النووي الإيراني، وخصصت مليارات الدولارات للتشكيل العسكري والتدريب، كما أورد الموقع.

ووفق “أكسيوس”، اعترف مسؤولون إسرائيليون بأنه من دون تطوير الولايات المتحدة لخطط مماثلة لتلك الإسرائيلية، لن يكون هناك شيء رادع لإيران.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: