الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة30 أبريل 2022 09:46
للمشاركة:

مانشيت إيران: إردوغان في السعودية.. هل ترتب أميركا الصفوف لردع مثلث طهران- موسكو- بكين؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: إردوغان في السعودية.. هل ترتب أميركا الصفوف لردع مثلث طهران- موسكو- بكين؟ 1

“آرمان ملي” الإصلاحية: إيران والسعودية، خطوة واحدة حتى استئناف العلاقات

مانشيت إيران: إردوغان في السعودية.. هل ترتب أميركا الصفوف لردع مثلث طهران- موسكو- بكين؟ 2

“اطلاعات” شبه الرسمية نقلا عن خامنئي: بالمقاومة فقط، يمكن حلحلة قضايا العالم الإسلامي وفلسطين

مانشيت إيران: إردوغان في السعودية.. هل ترتب أميركا الصفوف لردع مثلث طهران- موسكو- بكين؟ 3

“إيران” الصادرة عن الحكومة نقلا عن خامنئي: الكيان الصهيوني يجر أنفاسه الأخيرة

مانشيت إيران: إردوغان في السعودية.. هل ترتب أميركا الصفوف لردع مثلث طهران- موسكو- بكين؟ 4

“جام جم” الأصولية: توسع ساحة المقاومة

مانشيت إيران: إردوغان في السعودية.. هل ترتب أميركا الصفوف لردع مثلث طهران- موسكو- بكين؟ 5

“جوان” الأصولية: المعادلة الجديدة لصالح فلسطين

مانشيت إيران: إردوغان في السعودية.. هل ترتب أميركا الصفوف لردع مثلث طهران- موسكو- بكين؟ 6

“خراسان” الأصولية: معادلة المقاومة الجديدة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم السبت 30 نيسان/ أبريل 2022:

على ضوء الزيارة  التي قادت كلًا من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس الوزراء الباكستاني الجديد شهباز شريف إلى السعودية، أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة “أصفهان” محمد علي بصيري، أنه على الرغم من الاختلافات الموجودة بين واشنطن والرياض، فإنها تقبى مضايقات عرضية، مشيرًا إلى أن المملكة لا يمكن لها أبدًا أن تصمم وتدير شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة بطريقة مختلفة عما كانت عليه. وأضاف علي بصير أن السعوديين يسعون لإعادة تعريف العلاقات الإقليمية والدولية في الهياكل الداخلية على نفس الأسس التي قامت عليها في العقود القليلة الماضية، والتي تتشكل وفقًا لأهداف ومصالح البيت الأبيض. ورأى الكاتب الإيراني أن الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء يطبقون حاليًا خطة دقيقة تهدف للحفاظ على التوازن وإدارة التوتر ضد طهران كي لا يواجه أي من حلفاءهم خطر من قبل إيران وروسيا والصين بعد مغادرة أميركا للمنطقة.

إلى ذلك، سلطت صحيفة “دنياي اقتصاد” التخصصية، على الإحصائات التي ذكرت أن صادرات إيران للصين زادت بنسبة 30% في الربع الأول من عام 2022، في مقابل انخفاض واردات الصين من روسيا، الأمر الذي يشير بحسب الصحيفة لاستبدال بكين جزء من النفط الروسي بنظيره الإيراني. واستندت “دنياي اقتصادي” لاحتمالات حظر نفطي أوروبي على روسيا، لتقول إن “ذلك قد يؤثر على حوافز بكين لشراء النفط الروسي الرخيص”.

على صعيد أخر، رأى المحلل السياسي سعد الله زارعي في مقاله بصحيفة “جام جم” الأصولية أن كل الدلائل تشير إلى أن إسرائيل في وضع متراجع وانهيارها بات وشيكًا. لافتًا في هذا الصدد إلى نفوذ إيران في العمق الاستراتيجي لإسرائيل. حيث كتب: “في الوقت الحاضر يتواجد أنصار إيران في كل المناطق الفلسطينية والأراضي المحتلة، وهؤلاء المؤيدون هم من أنصار محور المقاومة في المنطقة. بمعنى آخر، أصبح المحور الفلسطيني كله حاملًا لموقف داعم لمحور المقاومة”. منوهًا إلى أن الشعب الفلسطيني لديه اليوم عدد سكان أكبر من أي وقت مضى ويتمتع بدعم خارجي متزايد، وخاصة محور المقاومة، ولديه أسلحة أكثر من أي وقت مضى. وذكر زراعي أن التنبؤات بسقوط إسرائيل شبه عالمية اليوم، حتى داخل المجتمع الإسرائيلي هناك من يقول إن هذا النظام بالتأكيد ليس له مستقبل وأن انهياره وشيك.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: