موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 أبريل 2022 19:13
للمشاركة:

بوليتيكو: رغم وجود صفقة النووية على الطاولة.. المحادثات وصلت لطريق مسدود

قالت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية إنّ المحادثات الهادفة لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني وصلت إلى طريق مسدود تماماً.

وبحسب الصحيفة، رغم وجود اتفاق مؤلف من 27 صفحة تقريباً جاهز للانطلاق، لا يزال الدبلوماسيون متوقفين عند نقطة شائكة أخيرة بين الولايات المتحدة وإيران: تصنيف الفرع القوي للجيش الإيراني، الحرس الثوري الإسلامي (IRGC).

وذكّرت “بوليتيكو” بأنّ الولايات المتحدة وضعت الحرس على قائمة “المنظمات الإرهابية الأجنبية” عام 2019، كجزء من حملة “الضغط الأقصى” للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بعد الانسحاب من الاتفاق النووي.

وصرّح مسؤول أميركي مطلع على المسألة للصحيفة: “كان موقف الولايات المتحدة هو أنه ما لم توافق إيران على اتخاذ خطوات معينة لتهدئة المخاوف الأمنية خارج خطة العمل الشاملة المشتركة، فإنّ واشنطن لن ترفع تصنيف الإرهاب، والذي هو بحد ذاته خارج نطاق خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وأضاف: “هذا الموقف لا يتغير، لا سيما في ظل التهديدات المستمرة من قبل الحرس الثوري الإيراني ضد الأميركيين”.

ووفق “بوليتيكو”، عرضت واشنطن في البداية شطب الحرس الثوري الإيراني من لائحة الإرهاب مقابل التزام إيران بالامتناع عن استهداف الأميركيين في المنطقة وتجنب الانتقام من المسؤولين الأميركيين السابقين الذين تعتبرهم مسؤولين عن قرارات مثل اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في يناير 2020. لكنّ إيران رفضت تقديم مثل هذه التنازلات المتبادلة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ عدداً متزايداً من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، بالإضافة إلى بعض أعضاء مجلس الشيوخ الرئيسيين من الحزب الديمقراطي، يمارسون ضغوطاً على البيت الأبيض حتى لا يتزحزح.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: