موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة5 أبريل 2022 14:31
للمشاركة:

الثروة والفقر في إيران.. إحصائيات وأرقام

نشرت صحيفة "همهشري"، الصادرة عن بلدية طهران الثلاثاء 5 نيسان/ أبريل 2022 دراسة إحصائية صادرة عن وزارة العمل، تضمنت معلومات جديدة حول الفقر و الثروة في إيران، و وفقا لهذه الدراسة، التي ترجمتها "جاده إيران" يعتبر 35٪ من الإيرانيين فقراء و 57٪ من الطبقة المتوسطة و 8٪ أغنياء.

في الدراسات المستندة إلى بيانات من قاعدة معلومات الرعاية الإيرانية، يتم دعم 93٪ من الأسر الإيرانية بالإعانه الشهریة، 35٪ من هذه الاسر تعتبر فقيرة، و 57٪ من الطبقة المتوسطة ، و 8٪ أغنياء وأثرياء. بطبيعة الحال، فإن معلومات و بیانات 7٪ من جميع الأسر الإيرانية التي لا تتلقى دعمًا نقديًا (الإعانه الشهریة) مجهولة و لم یتم احتسابها فی هذه الدراسه.

و بحسب “همشهري”، تشير دراسة إحصائية أجرتها معاونیة الرعاية الاجتماعية بوزارة التعاون والعمل والرعاية الاجتماعية إلى أن مجموع سكان الأسر المدعومة بالإعانه الشهریة يبلغ 77.4 مليونا ، منهم 27 مليونا و 103 آلاف يعيشون في فقر.

التقسيم على أساس المعلومات الاقتصادية

وفقًا لتقرير معاونیة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل، يتم تقسيم جميع الأسر الإيرانية المدعومة إلى ثلاث فئات عامة بناءً على المعلومات الاقتصادية والدخل والوظيفة ، و الثلاث فئات هی الأسر الفقيرة والمتوسطة والغنية. وفقًا لهذه لمعايير، تم تحديد 9.3 مليون أسرة فقيرة، منها 2.8 مليون أسرة، أي ما يعادل 30٪ من مجموع الأسر الفقيرة، یتم دعمها من خلال مؤسسات الدعم، و 6.6 مليون أسرة، أي ما يعادل 70٪ من مجموع الأسر الفقيرة تفتقد لهذا النوع من الدعم و التی یجب ان تعطی الأولوية فی مخططات التأمين العام، و دعم الأطفال الذین یعانون من سوء تغذية، والتوظيف العام، والدعم النقدي والائتماني.

4 مجموعات متوسطة الدخل

من خلال تصنيف أو تقسیم الأسر بناء على المعلومات الاقتصادية، فإن 13.9 مليون أسرة مدعومة بالإعانه الشهریة، أي ما يعادل 57٪ من إجمالي الأسر المدعومة بالاعانه الشهریه، تنتمي إلى الطبقة الوسطى، وتنقسم هذه الأسر إلى 4 فئات عامة بناءً على المعلومات الاقتصادية والدخل والوظيفة.

  • الفئة الأولى تشمل موظفي الحكومة والمتقاعدين الذين يشكلون 2.2 مليون أسرة أو 15.8٪ من إجمالي أسر الطبقة المتوسطة. ووفقًا للإحصاءات، فإن 64٪ من هذه الأسر تمتلك سيارة، هذا فی حال تمتلك 24٪ فقط من الأسر الفقيرة السيارة.
  • وتشمل الفئة الثانية العمال و أصحاب الأعمال الغیر حکومیة، وتندرج ضمن هذه الفئة 6 ملايين أسرة، أي ما يعادل 43.3٪ من مجموع أسر الطبقة المتوسطة. وفقًا للإحصاءات، في المتوسط ، 66 ٪ من الأسر في هذه الفئة لديها سيارة.
  • أما الفئة الثالثة فهي فئه المتقاعدون الغير حكوميين، وتضم 2.4 مليون أسرة أي ما يعادل 17.3٪ من إجمالي أسر الطبقة المتوسطة. ووفقًا للإحصاءات ، فإن 46٪ من هذه الأسر لديها أيضًا سيارة.
  • الفئة الرابعة هي الأسر التی لیس لدیها دخل ثابت، وتضم 3 ملايين أسرة، أی 21.7 في المائة من جميع أسر الطبقة المتوسطة. في المتوسط 75٪ من هذه الأسر تمتلك سيارة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأسر، على الرغم من قلة الأمن الوظيفي وتأثرها بشدة بالصدمات الاقتصادية، لا تزال تتمتع بظروف اقتصادية ومعيشية أفضل من المجموعات الثلاث الأولى ويبلغ متوسط دخلها 7.27 من عشرة. بينما متوسط دخل الفئة الأولى 7.01 والفئة الثانية 6.26 والفئة الثالثة 5.65.

الطبقة الغنیة و فئة أصحاب المليارات

في تصنیف معاونیة الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل، يتم تقسيم الأسر الغنیة المدعومة بالإعانه الشهریه، إلى فئتين: موظفو الحكومة والموظفون غير الحكوميين. هاتان المجموعتان، اللتان يبلغ عدد تعدادهما 5.8 مليون نسمة، تشكلان 8٪ من تعداد الأسر فی إیران وأكثر من 98٪ منهم يمتلكون سيارات.

نقطة أخرى هي أن الأسر الغنیة الموظفة وغير الموظفة، على الرغم من المعايير الاقتصادية، التی تجعلها ضمن الـ٪10 من الأسر ذات الدخل الاعلی فی إیران، لكن عددًا قليلاً منهم فقط هم من العائلات الثرية جدا ومن يسمون بأصحاب المليارات .

ومع ذلك، وفقًا لمعاونیة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل، في قاعدة بيانات الرعاية الاجتماعية الإيرانية، على الرغم من تسجیل معلومات جميع المواطنين، من حيث هيكل الأسرة، لكن لا يُعرف المعلومات الاقتصادية إلا العائلات التي تتلقى الإعانات الشهریه البالغه 45ألف و 500تومان (و التی تعادل 1.6 دولار) لکل فرد. وعمليًا، فإن معلومات 7٪ من جميع الأسر الإيرانية التي لا تتلقى دعمًا (الاعانه الشهریه) هي في النقطة العمياء لقاعدة البيانات هذه، وبدون احتساب معلومات هؤلاء الأشخاص، لا يمكن إنشاء الهيكل المناسب لتنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعیه.

إن المعلومات والآراء المذكورة في هذه المقالة المترجمة لا تعبّر بالضرورة عن رأي جاده إيران وإنما تعبّر عن رأي كاتبها أو المؤسسة حيث جرى نشرها أولًا

المصدر/ صحيفة “همهشري”، الصادرة عن بلدية طهران

جاده ايران واتساب
للمشاركة: