موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة23 مارس 2022 20:27
للمشاركة:

موقع أكسيوس: البيت الأبيض شدد موقفه بشأن رفع العقوبات عن الحرس الثوري

قال موقع "أكسيوس" الأميركي إنّ البيت الأبيض شدّد في الأيام الأخيرة موقفه بشأن ما إذا كان سيتم إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، وفق مصدرين أميركيين ومسؤولين إسرائيليين مطلعين على الأمر.






وبحسب الموقع، أوشك المفاوضون في فيينا على استعادة الاتفاق النووي لعام 2015، لكنّ مطالبة إيران للرئيس الأميركي جو بايدن بالتراجع عن قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية أجنبية هي واحدة من آخر النقاط العالقة المتبقية.

وأضاف “أكسيوس” أنه في الأسابيع الأخيرة تفاوض المبعوث الأميركي للشؤون الإيرانية روبرت مالي على مسألة الحرس الثوري الإيراني بشكل غير مباشر مع الإيرانيين من خلال منسق الاتحاد الأوروبي أنريكيه مورا.

الموقع ذكّر بأنّ أحد المقترحات التي طرحتها الولايات المتحدة في المفاوضات هو أن تقوم إدارة بايدن بإزالة الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء لFTO، مقابل التزام علني من إيران بخفض التصعيد في المنطقة.

ووفق “أكسيوس”، لم يوافق الإيرانيون على الطلب الأميركي، واقترحوا بالمقابل تسليم واشنطن خطاباً جانبياً خاصاً بدلاً من ذلك، نقلاً عن مصدرين أميركيين ومسؤول إسرائيلي.

وذكر المصدر أن الأميركيين للموقع إن البيت الأبيض أصبح مع مرور الوقت قلقاً بشكل متزايد بشأن التداعيات السياسية المحلية لنوع من الاتفاق مع إيران في ما يتعلق بالحرس الثوري الإيراني.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: