موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة15 مارس 2022 08:54
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 1

“جوان” الأصولية: نستهدف الصهاينة على أراضي الجيران

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 2

“آرمان ملي” الإصلاحية: اختبار موسكو في الاتفاق النووي

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 3

“كيهان” الأصولية: الصفعات القوية مستمرة، المقرات الإسرائيلية الأخرى في المرات المقبلة

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 4

“آفتاب يزد” الإصلاحية: الاتفاق النووي بدون روسيا؟ أبدًا

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 5

“ابتكار” الإصلاحية عن سفر عبداللهيان لموسكو: سفر يحمل دلالات إلى روسيا

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 6

“جام جم” الأصولية: تضييع الوقت في واشنطن، مباحثات في موسكو

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الثلاثاء 15 آذار/ مارس 2022:

أشار رئيس تحرير صحيفة “كيهان” الأصولية حسين شريعتمداري في افتتاحية صحيفته اليوم، إلى “أنهم زعموا أن الهجوم الصاروخي على القواعد الإسرائيلية في أربيل يعد انتهاكًا لسيادة العراق (إقليم كردستان)، وأصدر السيد مسعود بارزاني بيانًا يدين بشدة هذه الخطوة”.
وسأل شريعتمداري بارزاني: “إذا كنت كما تدعي تكن تقديرًا لسيادتك، فلماذا أعطيت أراضيك لنظام أجنبي أي نظام إسرائيل الإجرامي والمزيف؟ ولماذا سمحتم لهذا النظام الإجرامي باستخدام قواعده في أربيل لارتكاب عدوان على جمهورية إيران الإسلامية؟”.
وأضاف “إذا لم تكن على علم بغزوهم لإيران، فإن ادعائك بالسيادة لا أساس له وقد سلمت السيادة لإسرائيل. وإن كنتم تعلمون فأنتم مشاركون في جرائم الكيان الصهيوني”.
في السياق نفسه، قال الكاتب: “إن السيد بارزاني عليه ألا ينسى أنه مدين بوجوده لتضحية الشهيد سليماني بشكل خاص وإيران بشكل عام، بعد صد غزو داعش”.
وتابع الكاتب: “سيد مسعود. هل استضافتكم للنظام الصهيوني المجرم الذي كان من المؤيدين الواضحين لداعش، رد مقبول على تضحية الشهيد سليماني؟ وهل يعتبر عملًا مناسبًا في الحفاظ على كرامة الشرفاء في اقليم كردستان؟”.

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 7

من جانبه، اعتبر البرلماني السابق جلال ميرزائي في مقاله بصحيفة “اعتماد” الإصلاحية، أنه “إذا أدرك النظام الصهيوني أن فشل محادثات فيينا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التوترات، وبالتالي، رد فعل أقوى لإيران وحلفائها في المنطقة، فمن المحتمل أن إسرائيل ستعيد النظر في نهجها الذي يركز على إفشال المباحثات”.
وأكد ميرزائي على ضرورة استخدام العملية في إربيل لصالح محادثات فيينا. وأضاف: لا بد من التوضيح لبعض الفاعلين في المنطقة أن فشل المفاوضات ليس في مصلحتهم، كما أنه يمثل تحديًا مع تصاعد التوترات التي ستضر باقتصادات تلك البلدان.

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 8

في سياق منفصل، رأى محلل الشؤون الدولية أمير علي أبو الفتح في مقاله بصحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، أن روسيا ليست وحدها عقبة المفاوضات اليوم.
وأضاف أن الأميركيين قد انسحبوا من الاتفاق النووي منذ ما يقرب من أربع سنوات، وأن إدارة بايدن في السلطة منذ 15 شهرًا، لكن لم تنته المحادثات قبل الأزمة الأوكرانية، والسبب أن الولايات المتحدة لم تستجب لمطالب إيران.
وقال في هذا الصدد: “الطلبات الموجهة لإيران سهلة للغاية ويمكن لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بها، وهي عبارة عن الكشف عن كمية الاحتياطيات المخصبة وأجهزة الطرد المركزي”.
وتابع: لكن للأسف، الأميركيون لا يمتثلون لنتائج المفاوضات، وهذا ليس له علاقة بروسيا وطلب الروس، لأنه حتى قبل طلب الروس لم تكن الولايات المتحدة مستعدة لرفع كل العقوبات ووضع اختبار متوسط المدى لإيران، ولم يكونوا على استعداد لتقديم الضمانات.
وأوضح أبو الفتح أن المفاوضات كانت لحل الخلافات في النص، والآن لو لم يثر طلب روسيا لما كانت المفاوضات لتنتهي لأن المفاوضات استمرت عشرة أشهر ولم تؤد إلى نتيجة. لذا، فلن تكون القضية الروسية مهمة حتى يتم حل المشاكل الرئيسية، وفقًا للكاتب.

مانشيت إيران: ما سرّ توقيت استهداف مركز إسرائيلي بأربيل؟ 9
جاده ايران واتساب
للمشاركة: