موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 مارس 2022 10:09
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 1

“جمهوري إسلامي” المعتدلة عن الترويكا الأوروبية: المطالبات غير النووية قد تفشل الاتفاق النووي

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 2

“آرمان ملي” الإصلاحية: لا تفضلوا ارتفاع الأسعار على حذف العملة المرجحة (الدولار بسعر ٤٢٠٠ تومان)

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 3

“آفتاب يزد” الإصلاحية: هل يختلف (علي) باقري عن (سعيد) جليلي؟

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 4

“كيهان” الأصولية: الكذبة المشتركة للغرب وتيار التزوير لصرف الأنظار عن تخريب أميركا في المفاوضات (النووية)

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 5

“أترك” المعتدلة: الخطوة الأخيرة في شنغهاي

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 6

“جوان” الأصولية: حياة قتلة الحاج قاسم المظلمة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 13 آذار/ مارس 2022:

رأى محلل القضايا الاستراتيجية والدفاعية علي قمي، أن انتصارات الجيش الروسي، في جنوب وشمال أوكرانيا، ولدت لديهم الأمل في إسقاط كييف، مؤكدًا في حوار مع صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، أن آمال بوتين في سقوط أوكرانيا متجذرة في التعاون مع بيلاروسيا، حيث يمكن أن يكون شمال أوكرانيا هدفًا لضربات الصواريخ البيلاروسية. وأضاف قمي أن غزو بوتين لكييف لم يقتصر فقط على دعم بيلاروسيا ورئيسها لوكاشينكو، فقد تحدث بوتين دائمًا عن القدرة النووية وحتى أنه أمر أنظمته النووية أن تكون جاهزة لإطلاق النار في سبيل إسقاط أوكرانيا”. لافتًا إلى وجود تهديد خطير  يشير إلى حرب طويلة ومكثفة، واستند في ذلك إلى تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين، التي قال فيها إنه سيكون على استعداد لوقف الحرب إذا تمت تلبية مطالبه. منوهًا إلى إن أهم مطالب بوتين منع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، حيث أن روسيا لا تريد أبدًا أن تخضع أوكرانيا كعمق استراتيجي لها لسيطرة كتلة الناتو، على حد قوله.

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 7

على الصعيد الاقتصادي، أوضح الخبير محسن جلال بور في مقاله بصحيفة “دنياي اقتصاد” التخصصية أن في السنوات القليلة الماضية كان “عدم الطمأنينة” العامل الأول والأهم الذي أدى إلى تراجع استثمارات القطاع الخاص. إلى جانب توقف الاستثمار الحكومي، الذي كان يتبلور عادة في موازنات التنمية، بسبب العجز الحاد في الموازنة الحكومية. مشيرًا إلى أن ما سبق يعني أن الاستثمار في الاقتصاد الإيراني قد توقف بشكل كبير وانخفض نمو رأس المال إلى ما دون الصفر، ونتيجة لذلك، فإن الاقتصاد الإيراني في حالة ركود شديد، بحسب رأيه.
في السياق، ذكر جلال بور أن السبب الذي يجعل مستثمري القطاع الخاص ورجال الأعمال يترددون في الاستثمار وبدء عمل تجاري جديد هو أنهم غير قادرين على حساب المخاطر التي يتعرض لها اقتصاد الدولة، وليس لديهم رؤية لتطورات الدبلوماسية والمفاوضات النووية، كما أنهم غير قادرين على حساب المخاطر غير الاقتصادية. من ناحية أخرى، أكد الخبير أن التضخم المزمن وعدم استقرار الاقتصاد الكلي أديا إلى عدم استقرار السوق، وتقليل كفاءة التخطيط الاقتصادي، وزيادة حوافز المضاربة، وتقليل حوافز الاستثمار طويلة الأجل.
وبحسب الكاتب فإن ناتج هذا الوضع، على التوالي، هو انخفاض مستمر في الاستثمار، وتراجع مستمر في الإنتاج، وتراجع مستمر في التوظيف، وانخفاض مستمر في الدخل، مما يؤدي إلى جانب ارتفاع التضخم إلى خلق حالة خطيرة للبلاد.

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 8

في سياق منفصل، قالت صحيفة “جوان” الأصولية “لقد أظلمت أيام قتلة الحاج قاسم (سليماني) وأصبحت أيامهم كابوسًا”. وأضافت أن دونالد ترامب ومايك بومبيو وجون بولتون وبريان هوك يعيشون الآن، وفقًا لوسائل الإعلام الأميركية وبعض أفراد عائلاتهم، مثل الفئران في حفرة، وإذا رأوا ظل غيمة فوق رؤوسهم في أي لحظة، يحبسون أنفاسهم خشية أن تكون طائرة مسيرة انتقامية”.
“جوان” لفتت إلى أن صحيفة “واشنطن إكزامينر” ذكرت أن “الكونغرس الأميركي مدد بهدوء تفويض فريق الأمن التابع لجهاز الأمن بومبيو إلى ما بعد خدمته في الحكومة الأمريكية، وسيواصل الفريق الأمني ​​العمل”. وكتبت صحيفة أميركية أخرى أن “الحكومة الأميركية تنفق حوالي 2.175 مليون دولار لحماية المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران برايان هوك ومايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي السابق الذين شاركا في اغتيال سليماني”.

مانشيت إيران: هل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا؟ 9
جاده ايران واتساب
للمشاركة: