موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 ديسمبر 2018 15:02
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: احتفالات ب”تشي غيفارا إيران” ودعوات لحل أزمة المياه

ما الذي اهتمت به الصحافة الإيرانية ثقافياً ومجتمعياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

نقلت وكالة”إرنا” تغطية لاحتفالات الشمال الإيراني بابن الغابات، الشخصية الثورية ميرزا كوجك خان، وهو الذي حفر في ذاكرتهم نموذجاً عن الروح الثورية، حيث يعتبر أبناء محافظة غيلان، ميرزا المناضل ضد الاستعمار، تشي غيفارا الخاص بهم.
ونشرت صحيفة “ابتكار” من جهتها تقريراً عن أزمة المياه وما تحمله معها من أزمات زراعية جديدة تضر بالمحاصيل واليد العاملة في الشمال الإيراني أيضا، وأضاف التقرير أن كمية الملح الكبيرة في المياه هي أكثر ما يهدد التربة الزراعية، الأمر الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتغيّرات المناخ في إيران، داعيةً للبحث عن حل جذري لأنّ الحلول الحالية المتبعة عبر التسميد لها مضاعفات سلبية مستقبلية، بحسب الصحيفة.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: احتفالات ب"تشي غيفارا إيران" ودعوات لحل أزمة المياه 1

في مديح فروغ
نشرت صحيفة “آرمان امروز” مقابلة مع الشاعر الإيراني المعاصر عباس صفاري المغترب في الولايات المتحدة، تحدث فيها عن تجربته الشعرية وعن أهمية الحفاظ على اللغة الأم حتى في بلاد الاغتراب، موضحاً أن البساطة في الكتابة ليست بالأمر السهل، بل هي كالبحث عن الذهب وسط الرمال.
وعن انتشار الشعر الفارسي خارج إيران، قال صفاري إن الأمر يحتاج إلى مترجمين جيدين، مشيراً إلى أنَّ الشاعرة فروغ فرخزاد كانت من أكثر الشعراء المواكبين للحداثة.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: احتفالات ب"تشي غيفارا إيران" ودعوات لحل أزمة المياه 2

وتناولت صحيفة “ايران” في تقرير لها توقيع مذكرة تعاون بين وزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة والإرشاد في إيران لتطوير التعليم الفني في المدارس. وجاء في التقرير الذي حمل عنوان “المسرح المدرسي، ورشة لتعليم الحياة” أنّ ما يحتاجه المسرح المدرسي غير مكلف، لكنّ وجود أشخاص مختصين أمر ضروري لتنمية المسرح والبدء به كتجربة فنية تزيد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية لدى التلاميذ.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: احتفالات ب"تشي غيفارا إيران" ودعوات لحل أزمة المياه 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: