موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة21 فبراير 2022 16:32
للمشاركة:

في أول زيارة خليجية.. الرئيس الإيراني بعد لقاء أمير قطر: نريد تطوير علاقاتنا مع دول المنطقة

على وقع التقدم الحاصل في المفاوضات النووية في فيينا، استهل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أولى زياراته الخليجية في الدوحة، حيث استقبله أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وسط مراسم رسمية.

وعقب لقاء ثنائي جمع رئيسي بالشيخ تميم، أقام الطرفان مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا، أعلن فيه أمير دولة قطر عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الدوحة وطهران، مضيفاً أنه تم بحث القضايا الإقليمية والدولية التي تهم قطر وإيران وعلى رأسها أمن واستقرار المنطقة.

وأكد الأمير القطري على أن الحوار “هو السبيل الأمثل لحل الخلافات ومواجهة التحديات”، مبديًا استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة ممكنة للتوصل إلى اتفاق ينهي الخلاف ويضمن أمن واستقرار المنطقة.

وقال أمير قطر: نتابع بكل اهتمام سير مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي، لما لهذا الموضوع من تأثير على أمن واستقرار المنطقة.

وأوضح أنه اطّلع من الرئيس الإيراني على ما وصلت إليه المفاوضات، معربًا عن أمله في أن يتم التوصل قريبًا لاتفاق يرضي كل الأطراف ويضمن حق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وهنأ أمير قطر الإيرانيين لتأهلهم لكأس العالم ودعا الرئيس الإيراني لحضور البطولة التي ستقام في قطر.

صفحة جديدة

بدوره، اعتبر الرئيس الإيراني أن هذه الزيارة “تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين قطر وإيران”، مضيفاً أن بلاده تسعى لتوسيع إطار التعاون والعلاقات مع دول الخليج، “حيث يمكن لدول الإقليم أن تتعاون من خلال الحوار وإدارة الأزمات”.

وقال الرئيس الإيراني إنه اتفق مع الأمير القطري على انتهاز الفرص التي يمتلكها البلدين لتوسيع نطاق العلاقات، مضيفاً: تم تبادل وجهات النظر بالنسبة لمكافحة الإرهاب والوضع في أفغانستان.

ونقلت صفحة الرئيس الإيراني عبر تويتر كلامًا عن رئيسي تعقيبًا على الزيارة: إيران أثبتت أخوتها لدول المنطقة في الأوقات الصعبة، واليوم هي فائزة في معاركها ضد الإرهاب التكفيري ومحاربة الضغوط الأميركية القصوى، والتطورات في المنطقة أظهرت بوضوح أن المقاومة وحدها هي التي تعطي نتائج.

ويذكر أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بدأ زيارة رسمية إلى قطر اليوم تستمر ليومين، برفقة كل من وزير الخارجية والنفط والثقافة والسياحة ووزير الطرق وإعمار المدن ورئيس مكتب رئاسة الجمهورية.

وسيحضر الرئيس الإيراني القمة السادسة للدول المصدرة للغاز ويلتقي مع الإيرانيين المقيمين في قطر.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: