موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 فبراير 2022 18:20
للمشاركة:

موقع “أكسيوس”: إسرائيل تتوقع اتفاقًا في فيينا خلال الأسبوعين المقبلين

قال موقع "أكسيوس" الأميركي إنّ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ستلتقي مساء السبت بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس على هامش مؤتمر ميونيخ، حيث سيتم التطرق إلى المسألة الإيرانية وقضايا أخرى.




ورأى الموقع أنّ أهمية الاجتماع تعود لكونه يُعقد في وقت وصلت فيه المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا إلى منعطف حاسم، مضيفاً أنّ الحكومة الإسرائيلية لا تزال تحاول التأثير على الموقف الأميركي، لكنها تريد أيضاً التحدث عن كيفية مواجهة إيران في الشرق الأوسط إذا تم التوصل إلى اتفاق جديد أو إذا فشلت المحادثات.

ووفق “أكسيوس”، من المتوقع أن يركز غانتس بشكل أساسي على القضية الإيرانية، حيث كشف مسؤولون إسرائيليون للموقع أنّ الوزير الإسرائيلي سيطرح موقف تل أبيب من نقاط عدة لا تزال مطروحة للنقاش في فيينا.

وتابع الموقع الأميركي: “أخبر مسؤولون إسرائيليون أكسيوس إنّ التقييم الإسرائيلي هو أنّ الولايات المتحدة وإيران قريبان جداً من الصفقة، وإنه من المرجح أن يتم التوقيع عليها في الأسبوعين المقبلين”.

وذكّر “أكسيوس” بأنّ غانتس هو المسؤول الإسرائيلي الأكثر تأييداً لصفقة مع إيران داخل الحكومة الإسرائيلية، مثل كثيرين داخل المؤسسة الأمنية – الإسرائيلية، مشيراً إلى أنّ وزير الدفاع الإسرائيلي يعتقد بأنّ الاتفاق النووي لعام 2015 هو الخيار الأقل سوءاً ويخدم مصالح إسرائيل أكثر من الوضع الحالي الذي لا توجد فيه قيود على البرنامج النووي الإيراني.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: