موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 فبراير 2022 11:33
للمشاركة:

هل يستجيب بايدن لمطلب عرض اتفاق فيينا علي الكونغرس؟

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إنّه تم إحراز تقدم كبير في محادثات فيينا من أجل العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، مشيرةً إلى أنه لن يتم الاتفاق على أي شيء حتى ينتهي الاتفاق على كل شيء.




وفي حوار مع مراسل “صوت أميركا”، أضافت بساكي أنه إذا أبدت إيران جدية، يجب التواصل إلى تفاهم بشأن العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة في غضون أيام، مؤكدة أنّ أي شيء يتجاوز هذه المهلة بكثير من شأنه أن يعرّض إمكانية العودة إلى الصفقة لخطر جسيم.

وراً على سؤال عن إمكانية إلغاء أي إدارة جمهورية مقابلة في واشنطن لاتفاق فيينا المحتمل، ذكّرت بساكي بما حصل عندما انسحب من صفقة 2015 الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لافتةً إلى أنه بعد ذلك فقدت واشنطن الرؤية الكاملة لقدرات إيران النووية وباتت في موقف صعب للغاية.

وكان مصدر دبلوماسي أوروبي رفيع قد صرّح لوكالة “رويترز” مؤخراً عن إمكانية التوصيل لاتفاق في فيينا خلال أيام قليلة.

بدوره طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ببيان سياسي يصدر عن الكونغرس الأميركي لضمان عدم انسحاب واشنطن من العودة للاتفاق النووي.

وجاء كلام بساكي في معرض الحديث عن رسالة قدمها نواب جمهوريون إلى الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكدون فيها أنّ صفقات نووية جديدة مع إيران، إذا لم تعرض على الكونغرس، فإنها ستلاقي نفس مصير اتفاق عام 2015، في حين نفت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن يكون لديها معلومات عن رغبة بايدن بالرد على هذه الرسالة من عدمه.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: