موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 فبراير 2022 17:38
للمشاركة:

أبرز خمسة معالم في العاصمة الإيرانية

مدينة طهران هي عاصمة إيران ومركز محافظة طهران، كما تعتبر أكبر المدن الإيرانية و من أكثرها اكتظاظاً بالسكان، وهي المركز الثقافي والاقتصادي والسياسي للبلاد، وتعتبر العاصمة الثانية والثلاثون لإيران بعدما كانت مدينة شيراز قبلها.




في هذا التقرير نسلّط الضوء على أبرز معالم العاصمة الإيرانية وسنذكر خمسة منها:

1- برج ميلاد

أبرز خمسة معالم في العاصمة الإيرانية 1

هذا البرج هو الأعلى في إيران. يبلغ طوله 435 متراً وقد تم افتتاحه عام 2008.

شيد البرج لأهداف عدة أهمها تقوية البث الإذاعي والتلفزيوني وتحسين خدمتي الاتصالات والإنترنت، ويضم مطاعم و فندقاً من فئة 5 نجوم.

يتكوّن برج ميلاد من ثلاث أقسام رئيسية، هي القاعدة التي تتألّف من 6 أدوار و تشكل الطوابق السفلى للبرج، ثم الهيكل الذي صُمِّم بثماني أضلع وبارتفاع 315 متراً، كما يعلو البرج هيكل معدني يشكل رأسه ويضم 12 طابقاً، بما فيها الشرفة الرئيسية لمشاهدة المدينة من والمطاعم و المقاهي، فيما تضم الطوابق الأرضية التي شُيِّدت أسفل البرج مراكز ترفيهية وأسواقاً تجارية.

2- برج أزادي

أبرز خمسة معالم في العاصمة الإيرانية 2

هو برج يقع على مدخل طهران و يحيط به ميدان يعرف بميدان آزادي. يبلغ ارتفاع البرج 50 متراً وهو مغطى بشكل كامل بالرخام.

تم بناء النصب من رخام الأبيض جُلب من مقاطعة أصفهان، ويضم  8000 كتلة من الحجر.

3- قصر غلستان

أبرز خمسة معالم في العاصمة الإيرانية 3

قصر غلستان (گلستان) أو قصر حديقة الزهور هو مجمع ملكي سابق لسلالة القاجار التي انتهی حكمها في ايران عام 1925م، و هو جزء من مجموعة من المباني الملكية التي كانت محاطة ذات يوم بجدران قلعة طهران التاريخية.

يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر و يتكوّن المجمع من 17 قصراً، متحفاً وقاعة.

ويُعتبر القصر اليوم أقدم المعالم التاريخية في العاصمة الإيرانية، كما يُعتبر تحفة معمارية بما يحويه من أثاث و تحف.

4- جسر الطبيعة

أبرز خمسة معالم في العاصمة الإيرانية 4

هو أكبر جسر للمشاة بني في طهران، يبلغ طوله 270 متراً، و يربط اثنين من المتنزهات العامة هما حديقة طالقاني وحديقة آب و آتش (حديقة الماء والنار)، حيث يمثل الجسر طريقاً يمتد بينهما بشكل أفقي.

تم تصميم الجسر من قبل المعمارية الإيرانية ليلى أرغيان، وقد فاز هذا العمل بالعديد من الجوائز، منها جائزة الاختيار الشعبي للطرق والجسور وهي مسابقة معمارية عالمية مقرها في نيويورك.

5- قصر سعد أباد

أبرز خمسة معالم في العاصمة الإيرانية 5

يقع قصر سعد أباد (کاخ سعدآباد) في منطقة شمیران في طهران، وتبلغ مساحته 300 هكتار. أول من قطن القصر هم عائلة القاجار في القرن التاسع عشر ميلادي، قبل أن يتم توسيعه على يد البهلويين، حيث سكنه الشاه رضا بهلوي وبعده ابنه محمد رضا، و تحوّل بعد الثورة الإسلامية إلى متحف.

عقد ميثاق سعد آباد بين العراق و تركيا أفغانستان و إيران يوم 8 يوليو 1937 بقصر سعد أباد في طهران و هو ميثاق عدم اعتداء، و استمر لمدة خمس سنوات.

تعهدت الحكومات الموقعة على ميثاق سعد أباد (عدم الاعتداء) بالامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض، احترام الحدود، و عدم دعم او تشكيل مجاميع التي تهدف إلى زعزعة السلام بين الدول المجاورة و الموقعة على الميثاق.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: