موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 فبراير 2022 15:48
للمشاركة:

موقع “أكسيوس”: إسرائيل لا تزال قلقة من صفقة إيرانية أكثر فاعلية من الأولى

قال موقع "أكسيوس" الأميركي إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت المحادثات النووية مع إيران والأزمة الروسية – الأوكرانية خلال مكالمة هاتفية الأحد، مشيراً إلى أنّ إسرائيل لا تزال قلقة من التوصل لاتفاق جديد في فيينا أكثر فاعلية من ذلك الذي عُقد عام 2015.

وبحسب الموقع، وافق بايدن على دعوة لزيارة إسرائيل في وقت لاحق من هذا العام، في وقت دخلت المحادثات النووية مرحلة حاسمة، لافتاً إلى أنّ هذه المكالمة هي الأولى من نوعها من أكثر من ثلاثة أشهر، حيث كان الرجلان قد التقيا آخر مرة خلال قمة المناخ في غلاسكو لفترة وجيزة.

وجاء في بيان للبيت الأبيض مساء الأحد أنّ الزعيمين ناقشا الأمن المشترك والتحديات الأخرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك “التهديد الذي تمثله إيران ووكلاؤها”، وقد نقل بايدن “دعمه الثابت” لأمن إسرائيل.

وذكّر “أكسيوس” كلام لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا أمام مجلس الوزراء الإسرائيلي الأحد إنّ إسرائيل تستعد لسيناريو حيث يوجد اتفاق نووي جديد لا يخدم مصلحتها ولسيناريو لا يوجد فيه اتفاق.

ولفت الموقع إلى أنّ المسؤولين الإسرائيليين يرون أنّ البرنامج النووي الإسرائيلي يمكن أن يستمر من دون قيود، بحسب أربعة وزراء حضروا جلسة الحكومة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: