موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 فبراير 2022 11:41
للمشاركة:

موقع “أكسيوس”: إسرائيل تعرض على الإمارات المساعدة لصد هجمات أنصار الله

قال موقع "أكسيوس" الأميركي إنّ مسؤولين من وزارة الدفاع الإسرائيلية زاروا الإمارات المتحدة الأسبوع الماضي لمناقشة مساعدة دفاعية واستخباراتية محتملة في أعقاب هجمات حركة "أنصار الله" اليمنية الأخيرة التي استهدفت الدولة الخليجية، بحسب ما صرّح به مسؤولان إسرائيليان للموقع.

وأشار “أكسيوس” إلى أنّ الهجمات الصاروخية وأخرى من طائرات مسيّرة غير المسبوقة دفعت الإمارات للبحث عن طرق لتعزيز دفاعاتها ضد الضربات المستقبلية.

وبحسب الموقع، هناك قناة خلفية بين إسرائيل والإمارات فتحت للطرفين علاقة دفاعية واستخباراتية منذ أكثر من عقدين من الزمن، لكنها لم تصبح علنية إلا بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم عام 2020.

ولفت “أكسيوس” إلى أنّ هجمات “أنصار الله” على الإمارات أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص في أبو ظبي وإصابة ستة آخرين، بينما اعترضت الدفاعات الجوية الأميركية والإماراتية إحدى هذه الهجمات. كما أنّ الهجوم الأخير وقع بعد ساعات فقط من وصول الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى أبو ظبي في أول زيارة رسمية له إلى الإمارات.

وأضاف الموقع أنّ متحدثاً عسكرياً باسم “أنصار الله” هدد هذا الأسبوع بمواصلة الهجمات ضد الإمارات وربطها بالعلاقات بين الأخيرة وإسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد أبلغ ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بعد الهجوم الأول إنّ إسرائيل مستعدة لتقديم المساعدة الاستخباراتية والدفاعية، وفق “أكسيوس”، الذي أضاف أنّ الاجتماع الذي حصل الأسبوع الماضي شهد كلام مسؤولين عسكريين إماراتيين عن الحاجة إلى المساعدة في مجال الدفاع الصاروخي وتكنولوجيا مكافحة الطائرات المسيّرة.

ونقل الموقع الأميركي عن مسؤولين أنّ أحد المجالات الهامة التي تمت مناقشتها هو الكشف والإنذار المبكر، لكنّ من دون تعريض التكنولوجيا الحساسة التي لا تريد إسرائيل مشاركتها للخطر، كما كشف “أكسيوس” أنه من المتوقع أن يزور الجنرال فرانك ماكنزي القائد المنتهية ولايته للقيادة المركزية الأميركية الإمارات الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المناقشات بشأن تعزيز التعاون الدفاعي.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: