موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة1 ديسمبر 2018 17:26
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مصائب المخدرات ورواية استثنائية عن الأدب الساخر

ما الذي اهتمت به الصحافة الإيرانية ثقافياً ومجتمعياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

نشرت وكالة ايرنا تصريحات مسؤول مركز مكافحة المخدرات عن المآسي التي تسببها المخدرات في البلاد حيث يموت ٩ أشخاص يومياً بسبب الإدمان في إيران، كما تسبب المخدرات ٥٥% من حالات الطلاق، إضافة إلى تأكيده مقتل ٤ آلاف عنصر من الشرطة الإيرانية في عمليات مكافحة المخدرات.

تهديدات بيئية
أوردت وكالة مهر مجموعة صور تبين أوضاع السواحل الشمالية في محافظة كيلان، حيث تراكمت النفايات على الرمال لتسبب أزمة بيئية كبيرة من جهة، وأزمة سياحية حولت ما تبقى من الساحل إلى ذكريات.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مصائب المخدرات ورواية استثنائية عن الأدب الساخر 1

وكتبت وكالة تسنيم عن تهديدات بيئية أخرى تواجه حياة الطيور المهاجرة التي يقبل الصيادون عليها لبيعها في مطاعم المترفين في طهران، فيما تندد جمعيات حماية الطيور والحيوانات باصطياد الطيور، حيث تشير التوقعات إلى صيد ٨٠٠ إلى ٩٠٠ ألف طائر سنوياً في إيران.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مصائب المخدرات ورواية استثنائية عن الأدب الساخر 2

فيما نقلت صحيفة “ايران” تقريراً عن الأضرار التي ألحقها نهر كشكان بالقرى المحيطة به في محافظة لرستان، وأشار التقرير إلى الجفاف الذي تعرضت له المحافظة سابقاً.

زواج الأطفال في قرى إيران
نشرت صحيفة “آفتاب يزد” تقريراً عن زواج الأطفال في قرية قرب أصفهان، فنقلت رواية إحدى المعلمات هناك عن أسباب هذه الظاهرة ورواجها وعدم محاولة منعها، وأوضح التقرير أن هذا النوع من الزواج بات ثقافة منتشرة بين الفتيات وغالباً لا يتم إجبارهن بل هو ترغيب وجهل في أكثر الحالات على الرغم من وجود نسبة متعلمين.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مصائب المخدرات ورواية استثنائية عن الأدب الساخر 3

السينما وفقط
أفردت صحيفة “قانون” تقريراً عن دور السينما في نقل الثقافة وتقديم صورة واضحة عن البلاد، متناولةً أعمال عباس كيارستمي كنموذج عن السينما الإيرانية، وتوقف التقرير الذي حمل عنوان “السينما وفقط” عند محطات مختلفة من أفلام كيارستمي والتي تعكس رؤيته كمخرج وكإنسان معاً.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مصائب المخدرات ورواية استثنائية عن الأدب الساخر 4

فيما نشرت مجلة “جهلجراغ” الأسبوعية تقريراً عن رواية “خالي العزيز نابليون” للروائي ايرج بزشكزاد، وهي رواية ساخرة أُنتجت على شكل فيلم وتُرجمت أيضاً للغة العربية، ووصف التقرير هذه الرواية بأنها أفضل ما يمكن لكي يحظى بإعجاب عامة الناس في مجال الأدب الساخر، وذلك بسبب بساطتها واقترابها من التيارات الاجتماعية وسخريتها من الطبقات المترفة.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مصائب المخدرات ورواية استثنائية عن الأدب الساخر 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: