موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 يناير 2022 12:19
للمشاركة:

طهران: لا تواصل مباشر مع واشنطن إلا بعد ضمان اتفاق جيد

قال مصدر دبلوماسي إيرلني مطلع لصحيفة "اعتماد" إنّ ما تحدث عنه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان هو توضيح للسياسة المبدئية للبلاد، لكنّه لم يتم اتخاذ قرار جديد في الوقت الحالي لتغيير شكل المفاوضات الحالية (غير المباشرة)، مع الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر أنّ اللقاء المباشر يكون ضرورياً عندما تعلم طهران بأنه يمكن أن يؤدي إلى اتفاق جيد، مشيراً إلى أنّ الموقف الإيراني كان يقضي منذ البداية بعدم القيام بزيارة لمجرد التقاط صورة تذكارية أو مناورة دعائية.

وأشار مصدر “اعتماد” إلى أنّ تسريع التقدم في المفاوضات واستعداد إيران المشروط لإجراء محادثات مع الوفد الأميركي ترافق مع أنباء إيجابية نسبياً من محادثات فيينا، لافتاً إلى أنّ نتيجة المحادثات المكثفة أوصلت إلى مرحلة يتعين فيها تحديد النصوص المتبقية، خاصة في مجال الضمانات، ومصيرها، وذلك قبل جلسات كتابة النصوص.

وعن انعقاد اجتماعات الخبراء، ذكر المصدر إنّ الاجتماع انعقد على مستوى رؤساء الوفود وبحضور إيران والاتحاد الأوروبي وجميع أعضاء مجموعة 4+1، موضحا أنّ المشاركين ناقشوا في جلستين يومي الأحد والاثنين الشروط المتعلقة بالضمانات وتمكنوا من تقليص بعض الخلافات وتحديد القضايا التي تحتاج إلى حسم.

وجاء في تصريح لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الاثنين 24 كانون الثاني/ يناير 2022: “إذا وصلنا إلى مرحلة في عملية التفاوض يتطلب منا للتوصل إلى اتفاق جيد أن نتفاوض مع الولايات المتحدة، فلن نتجاهل هذا الأمر”.

بدوره أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني في تغريدة له على موقع تويتر الثلاثاء أنه حتى الآن، تم التواصل بين الوفدين الإيراني والأميركي في فيينا من خلال الرسائل المكتوبة غير الرسمية، مشدداً على أنه لم تكون هناك حاجة لأكثر من ذلك، لكن تحدث عن إمكانية استبدال طريقة الاتصال هذه بطرق أخرى فقط عندما يكون هناك احتمال للوصول لاتفاق جيد.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: