موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة11 يناير 2022 19:10
للمشاركة:

موقع أمواج: هل ستفي الميزانية الإيرانية الجديدة بوعودها؟

قال موقع "أمواج" إنّ التوقعات كانت عالية من الميزانية الأولى التي عرضها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لأنها الأولى منذ توليه منصبه في أوائل آب/ أغسطس، مشيراً إلى أنّ المناقشة في التفاصيل لا تزال مستمرة رغم موافقة البرلمان الذي يسيطر عليه المحافظون على الإطار العام لهذه الموازنة.

وبحسب الموقع، فإنّ الميزانية العامة الإيرانية تعطي فقط الإيرادات والمصروفات الحكومية، وتبلغ قيمتها 36310 تريليون ريال إيراني، مضيفاً أنه يمكن تعديل الأرقام خلال المداولات البرلمانية، مع ترجيح عدم حصول ذلك لأنّ الحكومة والبرلمان متوائمان نسبياً.

وتابع الموقع: “السؤال الأكثر أهمية في بلدٍ حيث الحكومات لديها عجز كبير في الميزانية بشكل روتيني هو ما إذا كانت الإيرادات المتصوّرة واقعية”. وتتوقع مزانية رئيسي زيادة بنسبة 9.6% في إجمالي الإيرادات.

ووفق “أمواج”، يمكن الشعور بنهج انكماشي لاحتواء تضخم رسمي يقارب 40%، على سبيل المثال، هناك انخفاض بنسبة 30% في إصدار السندات الحكومية.

ولفت الموقع إلى أنّ الحكومة الإيرانية تركز أيضاً على زيادة الإيرادات الضريبية، معتبراً أنّ الزيادة المطلوبة بنسبة 61% في الإيرادات الضريبية رغم ذلك تبدو ذات نتائج عكسية في اقتصاد يحاول الحفاظ على النمو وخلق فرص العمل.

وفي هذا الإطار، أكد “أمواج” أنه ستكون هناك معارضة من مجتمع الأعمال، الذي سيعاني بسبب الزيادات الضريبية.

وبغض النظر عن كيفية تنفيذ سيناريوهات النمو، كما أورد الموقع، تظل الحقيقة أنّ حكومة رئيسي ستواجه عجزاً هائلاً في الميزانية، حيث يتوقع الخبراء أن يصل إلى 26 مليار دولار أميركي بسعر الصرف الأساسي المقترح.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: