موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة6 يناير 2022 19:50
للمشاركة:

الفيغارو: إسرائيل تفتح الباب للاتفاق مع إيران

قالت صحيفة "الفيغارو" الفرنسية إنّ حظ إسرائيل ليس جيداً عندما يتعلق الأمر بالملف النووي الإيراني، مضيفةً أنه بعدما حذّر القادة الإسرائيليون من الوقوع بفخ اتفاق جديد إثر المحادثات التي تحصل في فيينا، يبدو أنهم استسلموا لفكرة التوصل لاتفاق حتى وإن لم يكن ممتازاً.

وبحسب الصحيفة، بعبارة أخرى، لم يعد الاتفاق الذي سيحل محل الاتفاق الذي ندد به الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018 من المحرّمات، مستدلّة على ذلك بتقرير قدمه رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية أهارون حاليفا في اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني اعتبر فيه أنّ إسرائيل ستكون في وضع أفضل بحال التوصل إلى اتفاق في فيينا.

وتابعت “الفيغارو”: “بحسب قوله، فإنّ الإيرانيين سيكونون مستعدين لإبداء بعض المرونة للتوصل إلى حل وسط يبدو أنه لا مفرّ منه. كما أنّ الاتفاق، بحسب الجنرال حاليفا، سيشدد القيود على إيران مقارنة بالنسخة السابقة، الأمر الذي لن يمنع إسرائيل من مواصلة استعداداتها العسكرية للهجوم على إيران”.

ورأت الصحيفة الإسرائيلية أنّ التسريبات من اجتماع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الذي قام بها وزيران وتناقلها الإعلام العبري لا تدين بأي شيء للصدفة، لافتةً إلى أنّ اللهجة الإسرائيلية التي ظهرت على لسان أحد الوزراء باتت أكثر تصالحية مع الولايات المتحدة والاتفاق مع إيران.

ولاحظت “الفيغارو” أنه حتى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أثار إمكانية الوصول لاتفاق، في حين لم يكن يتحدث عن ذلك في بداية فترة حُكمه، مضيفةً أنّ هذا الاعتدال تعززه شكوك جادة أعرب عنها خبراء بشأن قدرة إسرائيل العسكرية على توجيه ضربة قاتلة حقاً لبرنامج إيران النووي.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: