الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة5 يناير 2022 11:18
للمشاركة:

رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية: الاتفاق مع إيران أفضل

قال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية اللواء أهارون حاليفا في اجتماع لمجلس الوزراء الأمني الأحد الماضي إنّ الوضع الذي ستحقق فيه إيران والقوى العالمية اتفاقاً في المحادثات النووية في فيينا أفضل لإسرائيل من الوضع الذي تفشل فيه المحادثات ولا يتم التوصل لاتفاق، بحسب وزيرين شاركا في الاجتماع تحدثا لموقع "والا" الإسرائيلي.

ووفق الوزيرين، أكد حاليفا أنّ العودة إلى الاتفاق النووي ستزيد من اليقين بشأن القيود المفروضة على برنامج إيران النووي، بينما لن تكون هذه القيود موجودة إن لم هناك اتفاق.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنّ كلام حاليفا جاء رداً على مراجعة قدمها رئيس الموساد ديدي بارنيا، الذي عرض على مجلس الوزراء التقييم الاستخباري السنوي للموساد، حيث اعتبر بارنيا أنّ مسألة الاتفاق تستحق المزيد من الجهد والحوار مع الأميركيين.

وشدد موقع “والا” على أنّ التقييم في إسرائيلي هو أنّ كلا من إيران والقوى الكبرى مهتمة بالعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، وأنّ هذا الأمر سينجح على الأرجح.

وتابع الموقع: “وفقاً لوزيرين حضرا اجتماع مجلس الوزراء، فإن الروح العامة في الاجتماع كانت أنه حتى لو تم التوصل إلى اتفاق مع إيران في محادثات فيينا، يجب على المرء أن يتجنب إعلان موقفه ضد إدارة بايدن بشأن هذه القضية. على سبيل المثال ، قال وزير الخارجية يائير لابيد في اجتماع لمجلس الوزراء إن الولايات المتحدة هي أهم شريك استراتيجي لإسرائيل وإنه لا ينبغي لها قطع العلاقات مع الإدارة”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: