الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة4 يناير 2022 14:47
للمشاركة:

سكة الحديد بين إيران والعراق.. البناء يبدأ بعد شهر بميزانية تتجاوز ١٢٠ مليون يورو

قال وزير الطرق والنقل الإيراني رستم قاسمي، إن استكمال مشروع بناء السكة الحديدية بين إيران والعراق والذي يمتد لـ 32 كيلومتر، سيستغرق سنتين وفق التقديرات، مضيفًا أن أهم وأطول جزء في هذا المشروع هو بناء جسر بين البلدين، لذلك تم الاتفاق على بدء إنشاء الجسر أولاً، ثم تسليم منطقة الجسر للطرف الإيراني قبل تشكيل شركة مشروع الشراكة، حتى نتمكن من بدء الدراسات ثم يليها بدء العمليات التنفيذية.

وأكد قاسمي أنه تم الاتفاق أن تبدأ الأعمال في إنشاء الجسر الشهر المقبل ونشر طواقم العمل المتخصصة على جانبي الجسر لبدء عمليات الدراسة فالتنفيذ، كما تقرر إرسال مجموعة مختصة لتنظيف الطريق من الألغام خلال الأيام القليلة القادمة.

فيما أوضح رستمي أنه وفقا للاتفاق يتعين على الجانب العراقي تسليم الطريق إلى إيران في غضون ستة أشهر لبدء بناء 32 كيلومترا من السكك الحديدية، بتكلفة إجمالية تتراوح بين 100 إلى 120 مليون دولار، وكل دولة لديها حصة 50 ٪ في هذا الاستثمار، مؤكدا عدم وجود أي حساسية لدى إيران تجاه حصة كل دولة في أسهم هذا المشروع المشترك.

وأوضح قاسمي أهمية هذا المشروع الاستراتيجي، قائلًا إن التصدير إلى العراق عن طريق السكك الحديدية آمن للغاية ورخيص، وسيعمل المشروع على نقل البضائع إلى أي جزء من العراق إضافة إلى أن بناء هذا الخط الحديدي، سيمكّن إيران من الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، لأن خط السكة الحديد بين العراق وسوريا متصل بهذا البحر، وستكون هذه السكة فعالة للغاية بسبب وجود العدد الكبير من الإيرانيين الذين يسافرون ويتنقلون إلى كربلاء والنجف.

وحول المزايا التي سيحصل عليها العراق قال قاسمي إن العراقيين يمكنهم الاستفادة من هذه الفرصة، لأنه من خلال الاتصال بهذه السكة الحديدية، يمكن ربط العراق بجميع البلدان حول إيران والدول المطلة على بحر قزوين.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: