الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة29 ديسمبر 2021 16:23
للمشاركة:

أبرز خمسة لاعبين إيرانيين شاركوا في الدوريات العربية

سطع نجم العديد من لاعبي كرة القدم الإيرانيين في قارة آسيا، ما دفع عددًا من الفرق الأجنبية، بما في ذلك العربية منها، للتعاقد معهم. وأمام هذا الواقع، فقد لعب العديد من لاعبي كرة القدم الإيرانيين في دوریات عربية، وتحديدًا الخليجية منها. إليكم أبرز خمسة لاعبین إیرانیین شاركوا فی الدوریات العربیة:

1- علی دایی (علي دائي):

أبرز خمسة لاعبين إيرانيين شاركوا في الدوريات العربية 1

علي دائي من مواليد 3 شباط/ فبراير 1970، لاعب كرة قدم سابق للمنتخب الإيراني في المركز الهجومي. وبالإضافة إلى اللعب في الدوري الإيراني الممتاز، لديه تاريخ من المشاركة في الدوري القطري والإماراتي والألماني، کما لعب 149 مباراة للمنتخب الوطنی الإيراني وسجل 109 أهداف، لیکون ثاني أفضل هداف في العالم بعد كريستيانو رونالدو.

حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم آسيوي عام 1999، کما بدأ علي دائي مسیرته في الدوریات العربیة بانضمامه إلى السد القطري في أيلول/ سبتمبر 1996وفي موسم 1996-97 فاز دائي بالمركز الخامس في الدوري القطري برصيد 16 مباراة و10 أهداف، ثم انضم دائي إلى نادي الشباب الإماراتي عام 2002 بعقد لمدة عامين لتکون محطته الثانیه فی الدول العربیة. واحتل المركز التاسع في دوري الإمارات لكرة القدم مع الشباب في موسم 2003-2002. وبينما كان لديه عقد لمدة عامين مع الفریق الإماراتي، غادر فریق الشباب بعد موسم واحد، ومع رفض عرض فریق جیابي الصيني، عاد دائي للدوری الإيراني، قبل أن يودع كرة القدم عام 2007.

2- علي كريمي:

أبرز خمسة لاعبين إيرانيين شاركوا في الدوريات العربية 2

علي كريمي من مواليد 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 1978 هو لاعب كرة قدم إيراني سابق، لعب كلاعب خط وسط. وخلال 18 عامًا من مسيرته الكروية الاحترافية، بالإضافة إلى اللعب في الدوريين الإيراني والألماني، لعب كريمي في الدوريات العربية لكرة القدم، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر.

وعُرف علي كريمي باسم “الساحر” و”مارادونا الآسيوي”. وبعد تألقه في الدوری الإیراني، انتقل إلى الأهلي دبي عام 2001، حيث حصل على لقب “أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإماراتي الممتاز” في موسم 2003-2002، و”هداف الدوري الإماراتي الممتاز لكرة القدم” في موسم 2004-2003. وفي نفس العام (2004) حصل على جائزة “أفضل لاعب كرة قدم آسيوي” من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. ثم في عام 2005، انضم إلى بايرن ميونيخ في الدوري الألماني بعقد لمدة عامين. وفي الأيام الأخيرة من حضوره في بايرن ميونيخ، تلقى علي كريمي، بعد رفضه عروض الفرق الأوروبية، عروضًا من فرق عربية من بينها الوحدة والنصر والأهلي والعين والوصل من الدوري الإماراتي.

ولكن في حزيران/ يونيو 2007 انضم بعقد لمدة عامين بقيمة 6 ملايين دولار إلى فریق القطر في دوري نجوم قطر، واحتل كريمي المركز الرابع في الدوري مع فریق القطر نهاية الموسم، ثم ودّع كرة القدم عام 2014 بعد أن عاد للدوري الإیراني. وعام 2018 حصل علی 91٪ من أصوات مستخدمي الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لینال جائزة أفضل لاعب وسط في تاريخ كأس آسيا.

3- جواد نكونام (جواد نيكونام):

أبرز خمسة لاعبين إيرانيين شاركوا في الدوريات العربية 3

جواد نيكونام من مواليد 26 كانون الأول/ ديسمبر 1980 في مدینة ري، هو لاعب كرة قدم إيراني سابق یلعب فی خط الوسط. يمتلك اللاعب رقمًا قياسيًا كأكثر من لعب مباريات مع المنتخب الإيراني لكرة القدم، من خلال مشاركته في 151 مباراة وطنية.

بالإضافة إلى الدوري الإيراني لكرة القدم، فقد لعب في دوري إسبانيا لنادي أوساسونا، وکان قائد الفریق، وقد سجل هدفا لفریقه في مرمی ریال مدرید في ملعب سانتیاغو بیرنابيو. وإضافة إلی إسبانیا، فقد لعب في دوریات عربیة منها الكويت وقطر والإمارات. وبعد 7 مواسم في فریق باس طهران في الدوري الإیراني، ومع بدء النصف الأول من موسم 2005-06 بالدوري الإماراتي، غادر نيكونام فريق باس في طهران وانضم إلى نادي الوحدة الإماراتي بعقد قيمته مليون دولار.

وبعد أن لعب 11 مباراة وسجل 3 أهداف، انضم هذه المرة إلى نادي الشارقة بعقد مدته 3 أشهر، ولعب بقميص الشارقة 15 مباراة وسجل 5 أهداف. ثم انتقل إلى فریق الكویت الكويتي بعقد قیمته 500 ألف دولار. وبعد انتهاء عقده، انضم جواد نيكونام إلى فریق العربي في قطر في شباط/ فبراير 2015 بعقد لمدة 4 أشهر. وحصل جواد نيكونام مع هذا الفريق علی المركز الثامن في الدوري القطري نهاية موسم 2015-16، ولم يكن أداء نيكونام جيدًا هذه المرة، و بانتهاء عقد الأربعة أشهر مع فریق العربي ودع نيكونام عالم كرة القدم في تموز/ يوليو 2016.

4- خداداد عزیزی (خوداداد عزيزي):

أبرز خمسة لاعبين إيرانيين شاركوا في الدوريات العربية 4

خوداداد عزيزي من مواليد 22 تموز/ يوليو 1971 هو مدرب كرة قدم حالي ولاعب كرة قدم إيراني سابق.

بالإضافة إلى اللعب في الدوري الإيراني الممتاز، لديه تاريخ من المشاركة في الدوري الألماني، وکذلك الدوري الإماراتي الممتاز ودوري المحترفين الأميركي لكرة قدم. کما لعب 45 مباراة وطنية مع المنتخب الإيراني لكرة القدم وسجل 11 هدفًا. كما حصل عزیزي على لقب أفضل لاعب آسيوي عام 1996. وفي نفس العام حصل على لقب أفضل لاعب في كأس آسيا.

وبعد تألقه مع المنتخب الإيراني لكرة القدم في كأس آسيا 1996 واختياره كأفضل لاعب في هذه البطولة وبعد فترة وجيزة من فوزه بلقب أفضل لاعب في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، انضم إلى فريق كولن لكرة القدم في الدوري الألماني. وفي إحدی مباريات المنتخب الوطنی الإیرانی ضد المنتخب الأسترالي، بعد ماراثون طويل للوصول إلى مونديال 98 بفرنسا، سجل خوداد عزيزي للمنتخب الإيراني هدفًا، ومنذ ذلك الحين أطلق عليه لقب غزال إيران بسبب سرعته العالية. ورغم أن نتيجة تلك المباراة انتهت بالتعادل بنتيجة 2-2 في 29 كانون الأول/ ديسمبر 1997، إلا أنه بسبب أهدافه تأهل المنتخب الإيراني إلى المونديال، مما أثار الفرح في مدن إيران.

وبعد ثلاثة سنوات من كأس العالم في فرنسا، وفي عام 2001، انضم لنادي النصر الإماراتي ولعب للفریق 10 مبارایات وسجل هدفین. وعام 2005، ودع كرة قدم لینتقل إلی عالم التدریب.

5- كريم باقري:

أبرز خمسة لاعبين إيرانيين شاركوا في الدوريات العربية 5

كريم باقري لاعب سابق في منتخب إيران الوطني لكرة القدم، يلعب كلاعب وسط، ولد في 22 آذار/ مارس 1973 في مدينة تبريز شمال إيران.

يمتلك باقري تاريخًا مهمًا من المشاركة في الدوريات العربية، بما في ذلك الدوري القطري والدوري الإماراتي لكرة القدم. وبعد 5 سنوات من حضوره في الدوري الإیراني الممتاز، انتقل لنادي آرمینیا بیله فلد الألماني، وبعد 3 سنوات من مشارکته مع هذا الفریق، انضم كريم باقري عام 2000 على سبيل الإعارة لمدة نصف موسم لنادي النصر في الإمارات.

وخلال حضوره القصیر في هذا الفريق الإماراتي، و نظرًا لأداءه الممتاز، غادر النصر لینضم إلی فریق تشارتون وأصبح أول لاعب آسيوي يدخل الدوري الإنجليزي الممتاز.

وخلال موسم 2001 – 2000، لعب مباراة واحدة فقط مع تشارلتون مما دفعه إلى التفكير لمغادرة الفريق الإنجليزي. وبعد انتهاء تصفيات كأس العالم 2002، ترك فريق تشارتون والتحق بفریق السد القطري كأغلى لاعب في تاريخ السد حتى ذلك الحين. وسجل 5 أهداف لفریقه في 5 مباريات في كأس الأندية العربية وتم اختياره كأفضل لاعب في هذه البطولة، كما سجل باقري 5 أهداف للسد في 11 مباراة بالدوري القطري.

وفي 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2010، ودّع باقري كرة القدم إلى الأبد في المباراة الودية بين إيران والبرازيل التي أقيمت في أبو ظبي، عاصمه دولة الإمارات العربیة المتحدة.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: