الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة28 نوفمبر 2018 12:32
للمشاركة:

واشنطن- طهران: الرحلات الجوية الإيرانية مستمرّة إلى أوروبا!

إيران في الصحافة الأميركية

جاده ايران- رأفت حرب

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إن الرحلات الجوية الإيرانية إلى أوروبا مستمرّة، وذلك في إشارة واضحة لتحدّي إدارة الرئيس دونالد ترامب التي تحاول عزل إيران عن العالم.
وفي هذا السياق ذكرت الصحيفة، أنه وبحسب موقع Flightradar24 المتخصص بتتبّع الطائرات، فإن عدداً قليلاً من البلدان، إن وُجدت، يستجيب للجهود الأميركية ضد حركة الملاحة الجوية الإيرانية، بما في ذلك حلفاء واشنطن عبر المحيط الأطلسي.
وتعليقاً على الأمر، لفت الاتحاد الأوروبي إلى أن أيّاً من أعضائه وحتى الأمم المتحدة لم يفرضوا عقوبات جديدة على إيران أو على طائراتها، وأضافت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي بالقول إنه “لذلك لا نرى أية عقبات قانونية أمام رحلات إيران الجوية إلى الاتحاد الأوروبي”.

واشنطن- طهران: الرحلات الجوية الإيرانية مستمرّة إلى أوروبا! 1

وبحسب “وول ستريت جورنال”، فإن الخطوط الجوية الإيرانية لا توفر فقط رابطاً تجارياً حاسماً من خلال الشحنات، بل أيضاً تربط الدبلوماسيين والمواطنين ورجال الأعمال مع باقي أنحاء العالم.
وأشار خبراء في مجال العقوبات الاقتصادية، بمن فيهم كبار المسؤولين من الإدارات الأميركية السابقة، إلى أن المشاعر السياسية في الخارج قد تعزز محاولات التهرّب من العقوبات، خاصة بين الدول ذات الروابط الأضعف مع الأسواق الأميركية.
وتتابع الصحيفة بالقول “في حين أن العديد من الشركات الأوروبية قطعت علاقاتها التجارية مع إيران، لكن شركات ومسؤولين حكوميين في بعض الدول قالوا إنهم سيبقون على استثماراتهم، أو حتى إنهم سيعمّقوا هذه الاستثمارات أكثر”، فعلى سبيل المثال قال الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان إن حكومته لن تلتزم بالعقوبات الأميركية.
وفي الوقت الذي جاب فيه المسؤولون الأميركيون العالم هذا العام سعياً إلى دعم امتثال الدول للعقوبات على إيران، كما تذكر ذات الصحيفة، وقّع مسؤولون في البنك المركزي الروسي اتفاقاً في تموز/ يوليو الماضي مع نظرائهم الإيرانيين من أجل تعميق العلاقات المصرفية بين الطرفين.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: