الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة22 ديسمبر 2021 12:39
للمشاركة:

رويترز: إيران تسعى لتهدئة التوترات في العراق

قالت وكالة "رويترز" إنّ إيران تتدخل في العراق من أجل وقف الاضطرابات الداخلية المزعزعة للاستقرار في البلاد، في وقت تريد فيه الحفاظ على نفوذها وهي تخوض محادثات متوترة بشأن ملفها النووي في فيينا، على حد تعبير الوكالة.

وبحسب “رويترز”، جاء تدخل رفيع المستوى بشكلٍ خاص الشهر الماضي بعد ساعات من هجوم وقع على مقر إقامة رئيس الوزراء العراقي ألقى بعض المسؤولين في بغداد باللوم فيه على جماعات مدعومة من إيران.

وتابعت الوكالة: “هرع أحد كبار القادة العسكريين في طهران، العميد إسماعيل قاآني، إلى بغداد، وفقاً لمسؤولين في الجماعات المقربة من إيران ودبلوماسيين غربيين ومصدر أمني عراقي مطلع. كان لدى قاني رسالة إلى الجماعات الموالية لإيران التي ترفض الاعتراف بالنتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التي أُجريت في 10 تشرين الأول/ أكتوبر، والتي كان مقتدى الصدر هو الفائز الأول فيها. رسالة قاني كانت: تقبُّل النتيجة”.

وخلال اجتماع مقتضب في مكتب سياسي تدعمه إيران في بغداد، كما ذكرت “رويترز”، وبّخ قاآني قائدَيْ الجماعات المسلحة المدعومة من إيران واتهمهما بالتعامل بشكل سيء مع تداعيات الانتخابات.

وصف أحد مسؤولي الجماعات القريبة من طهران الاجتماع ل”رويترز”، بالإضافة إلى اثنين من السياسيين آخرين، لافتين إلى أنّ قاآني طلب من الجميع السيطرة على مؤيديهم وعلى المتشددين.

وأضاف أحد المسؤولين: “الإيرانيون كانوا غاضيين”، كما سأل مسؤول إيراني لم يشأ المصدر العراقي تحديد هويته: “هل تريدون حرباً أهلية شيعية”؟

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: