موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة11 ديسمبر 2021 09:11
للمشاركة:

إيران تشارك في أول اجتماع لدول (3 +3) الخاص بمنطقة القوقاز

عقدت الدول المتمثلة بصيغة (3 +3) التي تشكلت لمتابعة أمور منطقة القوقاز أول اجتماع لها في العاصمة الروسية موسكو، وتضم هذه الصيغة ثلاثة دول من جنوب القوقاز (أذربيان، أرمينيا، جورجيا)، وثلاثة دول مجاورة لها (روسيا، تركيا، إيران).

وشارك في هذا الاجتماع جميع الدول المذكورة باستثناء جورجيا، حيث مثل مساعد وزير الخارجية الإيراني علي رضا حقيقيان بلاده في هذه الجلسة، وأكد خلال كلمته على دعم التعاون الإقليمي وخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والنقل والعبور، ضمن إطار 3 + 3، مضيفاً أن إيران هي واحدة من المبادرين في تشكيل هذه المجموعة.
وقال حقيقيان المسؤول عن منطقة أوراسيا في وزارة الخارجية الإيرانية إن هذا الشكل المتمثل بــ 3 + 3 يتماشى مع السياسات الإقليمية لإيران على أساس حل المشكلات والتحديات والخلافات داخل المنطقة من قبل دول المنطقة.

واعتبر مساعد وزير الخارجية الإيرانية أن التعاون بين هذه المجموعة في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل والمرور سيكون له مساهمة كبيرة في تنمية المنطقة، فضلاً عن إحلال السلام والاستقرار الدائمين فيها، مشدداً على ضرورة احترام وحدة أراضي الدول وتجنب أي تغيرات جيوسياسية في المنطقة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: