الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة9 ديسمبر 2021 13:00
للمشاركة:

بوريل يناقش مع عبداللهيان مستجدات المفاوضات في فيينا

أعلنت الخارجية الإيرانية الخميس 9 كانون الأول/ ديسمبر 2021، أن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ناقش مع وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان، تطورات المحادثات النووية التي استؤنفت ظهر الخميس في فيينا، حيث أعرب بوريل عن أمله في أن تتجه المفاوضات نحو التوصل لاتفاق.

وأشار بيان الخارجية الإيرانية، أن بوريل وعبد اللهيان ناقشا تطورات محادثات فيينا النووية خلال اتصال هاتفي، وكد المسؤول الأوروبي “ارتياحه لاستمرار محادثات فيينا”، معربا عن أمله في أن تقود المفاوضات إلى اتفاق​​​.

وذكر منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنه تم تذكير الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث أيضا بضرورة أن تكون المحادثات واقعية وأنه ينبغي للجانبين الشعور بالتقدم.

وشدد بوريل بوريل على أهمية التعاون بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، مبديا ارتياحه للاتصالات القائمة واستمرار المحادثات والتعاون الفني، كما دعا إلى إزالة بعض المخاوف بشأن برنامج إيران النووي الحالي.

من جانبه أشار وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهبان إلى “حسن نية وجدية” بلاده في المفاوضات وسعيها نحو اتفاق جيد، واصفا المحادثات الأخيرة بين الأطراف المتفاوضة في فيينا بالمفيدة.

عبد اللهيان انتقد مواقف وتصريحات الدول الأوروبية الثلاث وسلوكها والذي تعبر عنه المواقف السياسية والإعلامية السلبية، مؤكدًا أن هذه الحملات الإعلامية غير بناءة، لأنها حسب قوله تعد عامل من عوامل تعقيد الوضع وإبطاء عملية الاتفاق، ولفت عبداللهيان أنهم لم يتلقوا حتى اللحظة أي مقترح بناء للتقدم في المفاوضات.

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن “برنامج إيران النووي سلمي بالكامل، لكن إزالة القلق فيما يتعلق بشأن البرنامج النووي السلمي مرتبط بشكل مباشر بالغاء الكامل للحظر”. منوهًا أن الأوروبيين إذا ما درسوا النصوص المقترحة من إيران دون افتراضات خاطئة وبعناية، فسوف يدركون أن المقترحات تأتي في إطار الاتفاق النووي

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: