موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة27 نوفمبر 2018 13:41
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/شباك الثلاثاء: الأطفال وقود التهريب وشكسبير في إيران

الكاتب:

ما الذي اهتمت به الصحافة الإيرانية ثقافياً ومجتمعياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

نشرت صحيفة “بهار” تقريراً اجتماعياً عن معاناة الأطفال العاملين في التهريب في محافظة سيستان وبلوشستان الحدودية مع باكستان، حيث تستغل العصابات هناك الأطفال في هذا المجال، ولاسيّما مع ارتفاع نسب البطالة وضعف الإمكانيات، كما تواجه بعض العائلات ظروفاً صعبة تقلّص خياراتها بين الموت أو الحصول على رغيف الخبز.

ونقلت صحيفة “إيران” خبراً عن افتتاح مصنع أدوية خاصة بعلاج السرطان في البلاد، موضحةً أنه الأكبر في الشرق الأوسط ضمن هذا التخصص.

شبابيك إيرانية/شباك الثلاثاء: الأطفال وقود التهريب وشكسبير في إيران 1

كابوس الزلزال

كتبت صحيفة “آرمان امروز” بدورها تقريراً مفصلاً عن معاناة سكان المناطق التي ضربها زلزال كرمانشاه غربي البلاد، فدفع الكابوس اليومي لاحتمال عودة الزلازال الناس لنصب خيامهم في الحدائق، كما تطرّق هذا التقرير الذي حمل عنوان “الحياة وسط الوحل والطين” إلى عيوب البناء ومخاطرها، بالإضافة إلى التحذير من شيوع الأمراض بين الأهالي، وضعف إدارة الأزمة وهو ما ينطبق على مختلف أنحاء البلاد التي تتعرض لكوارث من هذا القبيل.

شبابيك إيرانية/شباك الثلاثاء: الأطفال وقود التهريب وشكسبير في إيران 2

أولوية لزواج حفيد الخميني

تحدثت صحيفة “شهروند” عن زواج أحمد خميني حفيد قائد الثورة الإسلامية ومؤسس جمهوريتها روح الله الخميني، من حفيدة رجل الدين آية الله كلبايكاني، ونقلت تفاصيل مراسم الزواج وعرّفت القراء بالعروس ونسبها، الأمر الذي سبب انتقادات كثيرة للصحيفة التي نقلت تداعيات زلزال كرمانشاه بخبر هامشي مقابل تركيزها على خبر شخصي لا يهم أغلب شرائح المجتمع.

شبابيك إيرانية/شباك الثلاثاء: الأطفال وقود التهريب وشكسبير في إيران 3

شكسبير في طهران

شبابيك إيرانية/شباك الثلاثاء: الأطفال وقود التهريب وشكسبير في إيران 4

من جهة أخرى، أجرت صحيفة “ايران” مقابلة مع المخرج المسرحي مسعود دلخواه بمناسبة بدء عرض مسرحيته الجديدة “الملك لير” لشكسبير، على خشبة مسرح المدينة في طهران.

وذكر المخرج الإيراني أن رغبته في إخراج هذه المسرحية تعود لسنين الشباب، مؤكداً أن نصوص شكسبير لا تصدأ ولا تهترئ، بل تصلح لكل زمان ومكان.

ويشارك في هذه المسرحية 10 ممثلين في أدوار رئيسيّة إلى جانب جوقة تضم 40 شخصا.

وفي سياق آخر، ألقت مجلة “همشهري جوان” الضوء على رواية “خاما” التي حققت أرقاماً عالية في المبيعات، وهي للروائي الإيراني يوسف عليخاني.

شبابيك إيرانية/شباك الثلاثاء: الأطفال وقود التهريب وشكسبير في إيران 5

في الرواية قصة حب تحمل معها خلفية تاريخية واجتماعية سياسية عن الكُرد، مع إشارات من ملحمة الشاهنامة.

ويقول الروائي في حوار مع المجلّة إنه يشتاق لشخصية “خاما” بطلة الرواية وبكى معها في مشاهد كثيرة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: