موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 ديسمبر 2021 17:23
للمشاركة:

باقري كني من موسكو: ننتظر خطوات جدية من الغرب

في زيارة غير معلنة مسبقًا، وصل الثلاثاء 7 كانون الأول/ ديسمبر 2021 مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية وكبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني العاصمة الروسية موسكو حيث التقى بنظيره الروسي سيرغي ريابكوف لمناقشة القضايا الثنائية بين البلدين، إلى جانب التباحث حول محادثات فيينا التي استؤنفت الأسبوع الماضي بين إيران والقوى الدولية بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي.

باقري كني أعلن أن أطراف المفاوضات ستبدأ التباحث في فيينا مرة أخرى يوم الخمس 9 كانون الأول/ ديسمبر 2021، مضيفًا أن زيارته هذه  كانت من أجل التشاور مع المسؤولين الروس للتمكن من متابعة المحادثات في جو بناء. وأكد أن هناك تشاور وتبادل وجهات نظر مستمر بين روسيا وإيران في مختلف المجالات.

وتابع كبير المفاوضين الإيرانيين بالقول إن إيران دخلت هذه الجولة من محادثات فيينا بمقترحات مفيدة وبناءة يمكن لها أن تدفع عملية المفاوضات بشكل جدي إلى الأمام، وهي تنتظر خطوات عملية من الغرب مشيراً إلى أن بلاده تجري محادثات مع أطراف مختلفة في فيينا على مستوى الخبراء.

وكانت قد نشرت وكالة “تسنيم” الإيرانية عن مصادر مطلعة خبر استئناف مفاوضات فيينا يوم الخميس، منوهة إلى أن تحديد الموعد جاء بعد اتصال بين باقري كني ومنسق الاتحاد الأوروبي في المفاوضات انريكي مورا.

في السياق، أعلنت الخارجية الفرنسية في بيان لها أن المقترحات التي قدمتها إيران لايمكنها أن تكون أساساً منطقياً لأي اتفاق، مضيفةً أن الوقت المخصص لإحياء الاتفاق النووي بدأ ينتهي مع استمرار إيران بمواصلة  برنامجها النووي المقلق جداً.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: