موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 نوفمبر 2018 15:26
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/شباك الاثنين: كوارث طبيعية وإشارات تعمق الفوارق الطبقية

ما الذي اهتمت به الصحافة الإيرانية اجتماعياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

تعرضت 15 محافظة إيرانية لسيول وعواصف عديدة، مما اضطر الدفاع المدني لتقديم الخدمات اللازمة لأكثر من 5 آلاف شخص في الأرياف المتضررة، وذلك بحسب ما نقلته وكالة “فارس”.
من جهة أخرى ضربت مناطق غربي إيران هزة أرضية شديدة بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، تبعتها هزات ارتدادية عدة. ووفق ما نقلت وكالة “إيسنا” فإن عدد المصابين وصل إلى ما يزيد عن ٧٠٠ شخص من دون وقوع أي قتيل.

فوراق طبقية
نشرت وكالة “إيلنا” تقريراً عن استمرار الاحتجاجات العمالية في هفت تبه في محافظة خوزستان، وعدم حدوث أية تغييرات جديدة من قبل المسؤولين تجاه مطالب العمال المتعلقة بدفع مستحقاتهم.
أما صحيفة “آرمان امروز” فقد أوردت تقريراً عن إهمال الزراعة والعاملين فيها لصالح الصناعات المستهلكة للمياه، حيث أشار التقرير إلى مخاطر مشاريع جر المياه من الأنهار وأحواضها نحو مناطق صناعية.

شبابيك إيرانية/شباك الاثنين: كوارث طبيعية وإشارات تعمق الفوارق الطبقية 1

في سياق مناقض، نقل موقع “آخرين خبر” صوراً لرفع الستار عن سيارة مرسيدس مرصعة بالجواهر لشركة تيونينغ في مركز “أرك” التجاري الواقع في تجريش شمالي العاصمة طهران.

مشكلات المسنين والمهاجرين
كشفت وكالة “إيسنا” في تقرير اجتماعي حجم المشاكل التي يتعرّض لها المسنّون في إيران، مشيرةً إلى تزايد ظاهرة استغلال المسنّين بنسبة 56٪؜، وذلك باستخدام أساليب مختلفة، منها المادي أو الجنسي أو العاطفي وغيره، مما يُلحق الضرر بهذه الشريحة من المجتمع، والتي ستشكل نسبة 30٪؜ منه بعد 40 عاماً.
من جهة أخرى أفردت صحيفة “آفتاب يزد” تقريراً عن أوضاع أحد اللاجئين الإيرانيين في تركيا، والذي يبحث عن منفذ له للهروب من بلاده نحو مكان جديد، وذلك تحت عنوان “إما أن أموت أو أن أمضي حتى نهاية هذا الخيار”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: