موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 نوفمبر 2021 15:30
للمشاركة:

بسبب ربط الفقر بالقائد الأعلى.. إيران تسحب ترخيص إحدى الصحف المحلية

سحبت السلطات الإيرانية ترخيص صحيفة محلية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" الإثنين، بعد يومين من نشرها رسما يربط ما بين القائد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، و"معاناة ملايين" الإيرانيين من الفقر.

وكتبت صحيفة “كليد” (المفتاح بالفارسية) على صفحتها الأولى السبت، بالعنوان العريض “ملايين الإيرانيين تحت خط الفقر”، مرفقة ذلك برسم بياني يظهر يدًا يسرى تحمل قلمًا، بطريقة تظهرها وهي ترسم هذا الخط. وبدا شكل اليد مماثلًا لصورة معروفة تظهر يد القائد الأعلى وهو يكتب بقلمه على ورقة.

ونقلت وكالة “إرنا” عن علاء الدين ظهوريان، أمين هيئة الإشراف على الصحافة، قوله: إن “أعضاء الهيئة صوّتوا لصالح إلغاء ترخيص الصحافة بما يتوافق مع قوانين الصحافة في البلاد”.
وأوضح أن المجلس عقد اجتماعًا صباح اليوم برئاسة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد مهدي إسماعيلي، وتم خلاله البحث في “المخالفة التي ارتكبتها صحيفة كليد”.

ولم تحدد وكالة “إرنا” طبيعة المخالفة التي ارتكبتها الصحيفة التي يعود تاريخ نشأتها إلى عام 2015، ولا تعد من الصحف الواسعة الانتشار في إيران. إلا أن وكالة “نادي المراسلين الشباب” للأنباء التابعة للتلفزيون الرسمي الإيراني، أشارت الى أن الصحيفة “نشرت قبل يومين صورة بيانية عن خط الفقر على صفحتها الأولى، تمثّل صورة للقائد الأعلى وهو يكتب رسالة”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: