موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة1 نوفمبر 2021 20:04
للمشاركة:

إيران تعلن موعد استئناف المحادثات النووية

صرح المتحدث باسم الخارجية ‎الإيرانية سعيد خطيب زادة لموقع "ايران خبر" عن موعد الجولة الجديدة من المباحثات النووية، مشيراً أنها ستعقد في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، كما أوضح نقطة انطلاق المفاوضات لن تكون من مكان الانسداد الذي وصلت له مباحثات ‎فيينا بسبب ‎واشنطن.

بدوره، قام معاون وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني بشكر معاون وزير الخارجية الصيني السيد جائو خلال اتصال هاتفي على مواقف الصين وتعاملها البناء، وفق ما ذكره في تغريد على موقع تويتر.

وأضاف أن إيران والصين شريكين موثوقين ولديهما موقف مشترك بشأن عدم شرعية العقوبات الأميركية أحادية الجانب وأهمية سيادة القانون في العلاقات الدولية.

وأكد باقري كني مع نظيره الصيني على رفع العقوبات عن أفراد وكيانات إيرانية وأطراف ثالثة وضمان عدم التكرار وتواصل المشاورات في المستقبل بين الجانبين حول مجموعة من القضايا، لا سيما على الساحة الدولية.

وكان قد أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية بأن أميركا هي المقصر الرئيسي في الأزمة النووية الإيرانية الحالية ويجب عليها  تصحيح السياسة الخاطئة المتمثلة في ممارسة أقصى قدر من الضغط على طهران، وبعدها ستلتزم إيران مجدداً بالاتفاق.

واعتبر بأن التنفيذ الفعال للاتفاق النووي هو الطريقة الصحيحة الوحيدة لحل القضية النووية الإيرانية مؤكداً بأن بكين تؤيد بقوة عودة الاتفاق النووي إلى المسار الصحيح في أسرع وقت ممكن.

أما معاون المتحدث باسم الخارجية الألمانية فدعا  إيران إلى أن تفي بوعدها ببدء محادثات فيينا.
من جهته، رأى النائب الجمهوري في الكونغرس الأميركي تيد كروز أن أي اتفاق مع إيران إن لم يوافق عليه مجلس الشيوخ فسيتم تمزيقه من قبل أي رئيس أميركي جمهوري قادم.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: