موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة27 أكتوبر 2021 17:12
للمشاركة:

عبداللهيان: الاجتماع الثاني لجيران أفغانستان يؤكد على تشكيل حكومة تشمل كافة أطياف البلاد

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن اجتماع دول الجوار الأفغاني في طهران شدد على تشكيل حكومة أفغانية شاملة تضم جميع أطياف الشعب الأفغاني. موضحًا في مؤتمر صحفي عقب انتهاء أعمال الاجتماع الثاني لدول جوار افغانستان أن اجتماع دول الجوار الأفغاني في طهران ركز على إرساء الإستقرار في أفغانستان.

وأضاف عبداللهيان أن إيران تشجع جميع الأطراف الأفغانية على الوصول إلى حل شامل في أفغانستان. داعيًا إلى عدم توقف التبادل التجاري على الحدود بين إيران وأفغانستان. وأشار الوزير الإيراني إلى أن الاجتماع دعا دول المنطقة والمجتمع الدولي إلى تظافر الجهود لتخليص  الشعب الأفغاني من الأزمة التي يمر بها. محذرًا من أن عدم السيطرة على الوضع الاقتصادي المتدهور في أفغانستان سيتسبب بهجرة كبيرة من هذا البلد إلى دول الجوار.

وحول استلام طالبان مقاليد الحكم قال عبداللهيان: “علينا أن نقبل أن طالبان أصبحت هي المسيطرة على أفغانستان و واشنطن هي المسؤولة عن معاناة الشعب الأفغاني في العقدين الماضيين”. معلنًا أن المشاركين في اجتماع وزراء خارجية دول جوار أفغانستان اتفقوا على مشاركة ممثل عن طالبان في الاجتماع المقبل لكن شريطة مشاركة ممثلين عن جميع الأطراف الأفغانية وهذا سيدرس على مستوى الخبراء، وفق قوله.

وفي وقت لاحق، غرد عبداللهيان في حسابه بموقع تويتر، مبديًا افتخاره باستضافة “اجتماع بناء للغاية لجيران أفغانستان. مضيفًا أن رسالة المؤتمر واضحة: السلام لا يمكن أن يأتي إلا عبر حكومة شاملة واحترام إرادة الشعب الأفغاني. وتابع عبداللهيان أن “مستقبل أفغانستان ومنطقتنا على المحك. وإيران وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان والصين وتركمانستان وروسيا على استعداد لمساعدة الشعب الأفغاني”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: