موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 أكتوبر 2021 12:32
للمشاركة:

هجوم سيبراني يتسبب بتعطل منظومة محطات الوقود في إيران

أعلن التلفزيون الإيراني أن الخلل في منظومة محطات الوقود في البلاد ناتج عن هجوم سيبراني، مضيفًا أن الفنيين والخبراء يعملون على إصلاح المشاكل الموجودة وإعادة تفعيل المنظومة بشكل كامل. وأكد أنه يجري الآن التحقيق في منشأ الهجوم وتفاصيله وسيتم الإعلان عنها بعد اكتمال التحقيقات.

وتوقفت شبكة توزيع الوقود في إيران، الثلاثاء 26 تشرين الأول/ أكتوبر، وسط أنباء عن تعرضها لهجوم إلكتروني، فيما أعلنت شركة المنتجات النفطية الوطنية عقد “اجتماع عاجل” لمسؤولي الشركة لبحث ما حدث، دون إبداء سبب لتوقف الشبكة.

وأكدت المتحدثة باسم شركة المنتجات النفطية الوطنية الإيرانية، فاطمة كاهي، وقوع خلل فني في شبكة توزيع الوقود في إيران، ما أدى لتوقف محطات الوقود عن إمداد البنزين بعد خروج الشبكة الذكية عن العمل بسبب خطأ تقني مضيفة أن مسؤولي الشركة في “اجتماع عاجل” لبحث ما حدث. واهدة في حينه أن هذه المحطات ستعود إلى الخدمة بعد بضع دقائق أخرى

‎وكانت وكالة “فارس” الإيرانية قد قالت إن سبب الخلل في نظام محطات الوقود ربما يكون ناجم عن هجوم سيبراني

وأصدرت شركة المنتجات النفطية الوطنية بياناً بشأن الحادث، أكدت فيه وقوع خلل فني في منظومة الوقود الذكية، الأمر الذي سبّب توقف عملية التزود بالوقود في بعض المحطات، مشيرة إلى أن الوقود خارج النظام الذكي بالسعر غير الحكومي متاح.

ودعت الشركة المواطنين إلى الصبر، مع طمأنتهم إلى عدم وجود أي مشكلة في تأمين الوقود والنفط والغاز ووجود كميات كبيرة من الوقود في المخازن، نافية في الوقت ذاته بشدة “الشائعات حول زيادة أسعار البنزين”.

مراسل الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أكد في تقرير مصور من محطة للبنزين وسط العاصمة طهران، أنه لا يمكن التزود بالوقود حتى بالسعر الحر غير الحكومي. ويظهر التقرير أن المحطة توقفت بالكامل عن الخدمة نتيجة الخلل في نظامها الذكي.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: