موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 أكتوبر 2021 06:40
للمشاركة:

الأدنى على مستوى الشرق الأوسط.. تراجع معدل الإنجاب في إيران

كشف أمين مركز الدراسات السكانية الاستراتيجية صالح قاسمي، أن إيران لديها الآن أدنى معدلات الخصوبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولديها أيضًا أعلى معدلات تراجع الخصوبة في المنطقة على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وذكر قاسمي لوكالة أنباء “إيسنا” الإيرانية، الاثنين 25 تشرين الأول/ أكتوبر ۲۰۲۱، أن معدل الخصوبة في إيران وصل إلى أدنى مستوياته اليوم بنسبة 1.6 طفل لكل امرأة، ويعد أدنى معدل خصوبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها. مردفًا بالقول تم تسجيل رقم قياسي لانخفاض معدلات الخصوبة في إيران، على مدى العقود الثلاثة الماضية، بينما في عام 1986 كان معدل الخصوبة 6.5 طفل لكل امرأة”.

أمين مركز دراسات السكان في إيران، أشار إلى أن عدد سكان البلاد الحالي يزيد على 85 مليون نسمة، مضيفاً أن معدل النمو السكاني في إيران يبلغ الآن حوالي 0.6 في المائة، لكن من المتوقع أن ينخفض إلى الصفر في السنوات العشر إلى الخمس عشرة القادمة، ثم يتجه نحو الانخفاض.

وحول انخفاض رغبة الإيرانيين في الإنجاب، أوضح قاسمي أنه على مدى 5 سنوات، من 2015 إلى 2020، تراجعت نسبة الولادة في إيران إلى أكثر من 550 ألف ولادة سنوياً. منوهًا إلى أن الإيرانيات المولودات في الثمانينيات تجاوزن سن الخصوبة، وبالنظر إلى الركود المهيمن على الاقتصاد الإيراني، وكذلك تغير اتجاهات وأنماط الحياة، فإن انخفاض نسبة الولادة في الأسر الإيرانية سيستمر، وفق ترجيحه.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: