موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة20 أكتوبر 2021 20:19
للمشاركة:

تعاون إيراني تركي لتعزيز الأمن الحدودي ومكافحة الهجرة غير الشرعية

وصل وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الأربعاء 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 العاصمة طهران للقاء نظيره الإيراني أحمد وحيدي، حيث ذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن المحادثات بين وفدي البلدين، سيعقبه التوقيع على بروتوكول للتعاون في مجال الأمن بينهما. 

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد اللقاء أكد وحيدي أنهما تباحثا في عدة قضايا منها تطوير العلاقات بين البلدين، فضلًا عن التبادلات الحدودية ومكافحة الإرهاب والتهريب والهجرة، مضيفاً أن  البلدان عازمان على تطوير العلاقات الاستراتيجية بينهما، ولقاء اليوم هو بداية جيدة للغاية لتعميق الأواصر بينهما.

وأشار وزير الداخلية الإيراني، إلى العلاقة بين أنقرة وطهران بالقول إنها تتقدم بشكل سريع، مؤكداً عزم البلدين معاً على مواجهة عدم الاستقرار في المنطقة وإحباط مؤامرات الأعداء. كما أعلن أن إيران وتركيا لن تسمحا للآخرين بتخريب العلاقات بينهما.

بدوره قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن البلدين بحثا تشكيل لجنة مشتركة لمواجهة اللاجئين غير الشرعيين و خاصة بعد التطورات في أفغانستان. لافتًا إلى  أن أمن الحدود بين البلدين من القضايا المهمة، وشكر إيران لتعاونها في هذا المجال معلناً عن تشكيل لجنة خاصة بين مسؤولي المحافظات الحدودية.
وأضاف صويلو بأن قضايا مكافحة الإرهاب و تهريب المخدرات و الأسلحة تحظى باهتمام عالي المستوى بين البلدين.

يذكر، أن تركيا شرعت قبل عدة أشهر ببناء بتشييد جدار على حدوها مع إيران بهدف منع الهجرة غير الشرعية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: