موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 أكتوبر 2021 11:57
للمشاركة:

لماذا ترفض موانئ الصين استقبال السفن الإيرانية؟

کشف مدير شركة الملاحة البحرية الإيرانية محمد رضا مدرسي خياباني الثلاثاء ١٢ تشرين الأول/أكتوبر، أن بكين منعت منذ العام الماضي إرساء السفن الإيرانية في الموانئ الصينية. مؤكدًا خلال حفل إحياء ذكرى اليوم البحري العالمي أن إيران لا يمكنها حاليا التردد على هذه الموانئ.

ودعا خياباني لإنهاء هذه الحالة بناء على اتفاقية التعاون بين إيران والصين، لافتا إلى أن شركة الخطوط الملاحية الإيرانية وشركة ناقلات النفط الوطنية نجحت رغم الحصار والعقوبات في إرسال 5 ناقلات تحمل الوقود الإيراني إلى فنزويلا العام الماضي.

خياباني، تحدث عن تحديات تواجهها شركة الخطوط الملاحية الإيرانية بسبب العقوبات التي تعرضت لها منذ عام 2018 بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي، مشيرا أيضا أن “هناك سفن إيرانية تعرضت لهجمات إرهابية خلال العام الماضي”.
وأضاف خياباني أن ظروف تفشي كورونا والعقوبات الأميركية هي أهم مشاكل واجهتها الصناعة البحرية الإيرانية، خلال السنوات الأخيرة، منوهًا كذلك إلى أن العقوبات منعت بلاده من استيراد قطع غيار السفن.

إلى جانب ذلك، تواجه السفن الإيرانية بحسب خياباني مشكلة التأمين ولا يمكن توفير الوقود للسفن من الخارج، لافتًا إلى أن إيران حالياً تنتج 95 في المائة من الوقود اللازم لسفنها، رغم أنه أعلى من السعر العالمي بسبب الضريبة على القيمة المضافة ودفع تكاليف نقل الوقود من شمال البلاد إلى جنوبها.

وأوضح خياباني أن الشركة الإيرانية تمتلك 144 سفينة شحن بالإضافة إلى سفن أخرى، ونقلت خلال الأشهر الخمسة الماضية 10 ملايين و700 ألف طن من السلع وحققت إيرادات بقيمة 45 مليون دولار خلال هذه الفترة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: