موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 أكتوبر 2021 11:28
للمشاركة:

الاتهامات موجهة لإيران.. محاولة اغتيال ملياردير إسرائيلي في قبرص

‏أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن محاولة اغتيال الملياردير الإسرائيلي تيدي ساجي في قبرص قبل أسبوعين "هي عملية أمنية تم توجيهها من قبل إيران".

وأوضح المتحدث أن “هذه العملية تأتي ضمن خطة استهداف رجال أعمال إسرائيليين في قبرص، دون أي يكون الهدف من العملية استهداف ساغي شخصيًا”.

و كان موقع “معاريف” الإسرائيلي قد كشف بأن محاولة اغتيال الملياردير الإسرائيلي تيدي ساجي، أتت لأسباب أمنية وليس على خلفية جنائية، موجهة التهم لإيران بالوقوف خلف العملية.

ولفت الموقع إلى أن من حاول تنفيذ الاغتيال، وهو من أذربيجان على ما يبدو، حاول قبل اعتقاله في قبرص الفرار من الجزيرة عبر قيامه بعدة رحلات إلى مدن مختلفة، بينها لندن وبازل ونيس.

في المقابل، قال المستشار الإعلامي لشركات الملياردير الإسرائيلي المذكور هدان أورنشتاين لإذاعة محلية في تل أبيب: “أستطيع القول إن العملية ترتبط بأسباب ودوافع أمنية، محاولة تنفيذ عملية إيرانية، وهذا ما سمح لنا بنشره”.

وبحسب ادعائه، فإن المواطن الأذربيجاني الذي تم اعتقاله “مرتبط بإيران”، ومحاولة الاغتيال لم تكن موجهة بالتحديد ضد الملياردير تيدي ساجي، وإنما ضد إسرائيليين يعملون في قبرص.

من جهتها، أوردت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن جهات أمنية إسرائيلية كانت حذرت الملياردير الإسرائيلي تيدي ساجي وعاملين في شركته من أنهم هدف لخلية إيرانية تنشط في إيران وتسعى لاستهداف إسرائيليين.

مع ذلك، لفتت الصحيفة إلى أن السلطات القبرصية لديها شكوك بأن المواطن الأذربيجاني الذي قبض عليه على مقربة من مكاتب الشركة، ومعه مسدس مع كاتم للصوت، قد يكون أرسل من قبل عصابات مافيا روسية لها نزاعات مع ساجي.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: