موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة29 سبتمبر 2021 11:24
للمشاركة:

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 1

“جام جم” الصادرة عن هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي: تسمعون صوت إسرائيل من باكو!

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 2

“آرمان ملي” الإصلاحية: تركيا تشن “حرب المياه” على إيران

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 3

“شرق” الإصلاحية عن التوتر مع أذربيجان: هجوم على جماعة الـ “اوف”

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 4

“صبح امروز” الأصولية عن كلمة الإمارات في الأمم المتحدة حول الجزر الثلاث: هنا أرض إيرانية لا تتجزأ

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 5

“آفتاب يزد” الإصلاحية نقلا عن رئيسي: الحد من التضخم، أولوية مهام الحكومة

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 6

“اعتماد” الإصلاحية عن لقاء مهدي كروبي: لقاء بعد ١١ سنة

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 7

“اطلاعات” شبه الرسمية نقلا عن وزير الصحة: بعد أسبوعين سنحتفل بالقضاء على كورونا

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021:

نفى الدبلوماسي الإيراني السابق علي سقائيان قول بعض المحللين بأن إيران أرعبت أذربيجان في السنوات الأخيرة، وهذا ما جعل باكو تقترب من أعداء إيران. وفي مقال نشرته صحيفة “اعتماد” الإصلاحية قال سقائيان إنه لم يشهد في سنوات عمله في وزارة الخارجية والسفارة الإيرانية في العاصمة الأرمينية، سوى العلاقات الجيدة بين إيران وأذربيجان وأرمينيا. وفي سياق المناورات العسكرية التركية – الأذربيجانية – الباكستانية التي جرت في باكو، قال سقائيان إنه يجب على الرئيس الأذربيجاني إلهام عليوف توضيح سبب موعدها، مستغربا موعدها بسبب “حسن الجوار والعلاقات الجيدة” التي تجمع إيران بالبلدان المشاركة. وتابع سقائيان: “كما أن إيران تتعاون مع أذربيجان وتركيا لإيصال البضائع لهما بعد وصولها إلى ميناء بندرعباس الإيراني، على باكو أن تكون ترانزيت حر لوصول الشاحنات الإيرانية إلى جيرانها الشماليين”. ومن جانب آخر أكد على أن “إيران لا تتقبل تعدي إسرائيل على حدودها، وستواجهه إذا حاولت ذلك من خلال الحدود الإيرانية الأذربيجانية”.

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 8

بدورها صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية تطرقت للمناورات في باكو و”اعتقال عدد من سائقي الشاحنات الإيرانية المتجهة نحو أرمينيا عن طريق قره باغ على يد القوات الأذربيجانية، وذلك على خلفية طلب أذربيجان لتكاليف ترانزيت من الإيرانيين العابرين. وقال محلل قضايا منطقة القوقاز ميرقاسم مؤمني” “إنه لا يخفى على إيران حضور تركيا وإسرائيل في أذربيجان على حدود إيران، التي قد حذرت من هذا الأمر سابقا وهي مستعدة الآن للدفاع عن أمنها القومي”. وأضاف: “إن الحركة القومية التركية تستقوي على هذه الحدود يوما على يوم، وهذا يعد تهديدا كبيرا للأمن القومي الإيراني”. واعتبر مؤمني أن علييف يحاول تثبيت قدرته في الداخل الأذربيجاني وقمع معارضيه بمساعدة تركيا وإسرائيل، لكنه لا يستطيع مواجهة روسيا التي تخطط لمصالحها في منطقة القوقاز. كما رأى أن هذه التوترات بين إيران وبلدان منطقة القوقاز تصب في مصلحة تركيا.

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 9

من جانبها، رأت الصحفية فرشته مسلمي في صحيفة “جام جم” الصادرة عن الإذاعة والتلفزيون الرسمي (الأصولية) أنه على إيران أن تلاحظ في أزمتها مع آذربيجان وجيرانها الشماليين بأن أي خلاف مع أي دولة يخدم إسرائيل، حيث  “تحتوي إسرائيل أعداء إيران ومنافسيها وتضمهم لصفوفها”. الصحيفة أكدت على دور إسرائيل في خلق هذه التوترات، وذكّرت بموقف إيران الداعم لاذربيجان في حربها مع أرمينيا لـ “استرجاع قره باغ” وفق قولها. وحذرت مسلمي أذربيجان من هذه التوترات مع إيران حيث اعتبرتها تقلل من محبوبية أذربيجان، وتنزل مكانتها لدى الإيرانيين الأتراك.

مانشيت إيران: العلاقة مع أذربيجان.. الأزمات تتراكم 10
جاده ايران واتساب
للمشاركة: