موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 سبتمبر 2021 20:29
للمشاركة:

تعويض بمئات ملايين الدولارات.. إيران تخسر تحكيمًا دوليًا لصالح “دانه غاز” الإماراتية

أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية، الثلاثاء 28 أيلول/ سبتمبر 2021، أنّها حصلت من هيئة التحكيم الدولية على حكم نهائي يقضي بأن تدفع لها "الشركة الوطنية الإيرانية للنفط"، مبلغ 607.5 ملايين دولار، وذلك عوضًا عن أضرار لحقت بها جراء إخلال هذه الأخيرة بعقد توريد غاز وقع معها.

وفي البيان الذي أصدرته الشركة على موقعها الإلكتروني، أوضحت “دانه غاز” أن “النزاع يتعلق بعقد بيع وشراء غاز لمدة 25 عاماً من الشركة الإيرانية، لحساب شركة “نفط الهلال” التابعة لها”. مشيرة إلى أن “عمليات التوريد كان من المفترض أن تبدأ في كانون الأول/ ديسمبر 2005، إلا أن الشركة الإيرانية لم توفر إمدادات الغاز المتفقق عليها”

الشركة الإماراتية، ذكرت أن “هذا القرار الصادر عن هيئة التحكيم الدولية يغطي فقط السنوات الثماني والنصف الأولى من عقد الـ 25 عامًا”، منوهةً إلى أنها “تعقد في حاليًا عملية التحكيم الثانية، للمطالبة بمبلغ أكبر بكثير، لقاء الـ 16 عام ونصف المتبقية في العقد”.

ولفت البيان إلى أن “موعد جلسة الاستماع النهائية في القضية سيكون في تشرين الأول/ أكتوبر 2022 في باريس”، مبديًا توقعه أن يصدر في العام الذي يليه حكم نهائي بتعويض الأضرار”

يشار، إلى أن “دانه غاز” يعود تأسيسها لعام 2005، حيث تعمل في مجال الغاز بالشرق الأوسط، وتحوز في كلٍ من الإمارات ومصر وإقليم شمال العراق على أصول متخصصة في إنتاج الغاز والتنقيب عنه.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: