موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 سبتمبر 2021 18:01
للمشاركة:

التبادل التجاري بين إيران والإمارات يقفز بنسبة 54%

كشف المتحدث باسم هيئة الجمارك الإيرانية سيد روح الله لطيفي أن حجم التبادل التجاري بين "الجمهورية الإسلامية" و دولة الإمارات العربية بلغ في الأشهر الخمسة الأولى من العام الإيراني الحالي (بدأ في 20 آذار/ مارس 2021) حوالي 9 ملايين ونصف طن من البضائع بقيمة سبع مليارات و 303 مليون دولار.

وأشار روح الله لطيفي في تصريح لوكالة أنباء “فارس”، إلى أن هذه البضائع زادت من حيث الوزن بنسبة 24٪ ومن حيث القيمة بنسبة 54٪. مقارنة بالفترة نفسها في السنة الماضية. مضيفًا أن الإمارات اشترت أكثر من خمسة ملايين وسبعة آلاف طن من البضائع بقيمة مليار و 912 مليون دولار من إيران في الأشهر الخمسة الماضية بنسبة 11٪ من حيث الوزن و 45 مليون دولار من حيث القيمة الاجمالية.

وعن المنتجات التي يتم تصديرها إلى الإمارات، أوضح المتحدث باسم هيئة الجمارك أنها تتضمن أنواع مثل: المكسرات، والمنتجات السمكية، والفواكه والخضروات، والتمور، والكافيار، والحلويات والشوكولاتة، والمنتجات الغذائية، والتوابل، والمعادن، ومواد البناء، والمنظفات، والحرف اليدوية، والسجاد، وأدوات المطبخ، والأجهزة المنزلية، والمنتجات الصناعية وشبه الصناعية والآلات الموسيقية والملابس والحقائب والأحذية والأثاث.

روح اللع لطيفي لفت إلى أن حجم التبادل بين البلدين وصل العام الماضي إلى أكثر من عشرين مليون و 573 ألف طن من البضائع بقيمة 14 مليار و 420 مليون دولار، منوهًا إلى أن الاستمرار في هذا النمو الحالي لخمسة أشهر أخرى، يمكن أن يجعل المبلغ يصل بحلول نهاية العام الإيراني الحالي لأكثر من 22 مليون ونصف طن من البضائع بقيمة 17 مليار ونصف مليار دولار.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: