موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 سبتمبر 2021 08:23
للمشاركة:

هل صحيح أن طالبان نقلت أسلحة أميركية إلى إيران؟

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية تقارير وصور لشاحنات تنقل دبابات وعربات مدرعة أميركية تابعة للجيش الأفغاني إلى إيران. حيث نشر بسم الله محمدي، القائم بأعمال وزير الدفاع في الحكومة الأفغانية السابقة، إحدى صور المركبات، وكتب في تويتر: "الجارة السيئة، إيران. أيام أفغانستان السيئة ليست أبدية".

فيما تبين أن الصور تعود لتاريخ 13 آب/ أغسطس، قبل أيام من دخول طالبان للعاصمة كابل، حيث قام عدد من الجنود الأفغان بالفرار مع أسلحتهم متجهين إلى إيران بعد تصاعد الاشتباكات واقتراب حركة طالبان من السيطرة على البلاد.
حساب الإمارة الإسلامية التابع لحركة طالبان أكد في وقت لاحق عبر تغريدة على موقع تويتر أن إيران أعادت هذه الأسلحة لحركة طالبان وجاء في التغريدة: “إيران أعادت للإمارة الإسلامية جميع أسلحة جنود النظام السابق الهاربين إليها، بعد استسلامهم ورجوعهم إلى أفغانستان”.

يشار إلى أن المتحدث باسم هيئة الطيران الإيرانية أعلن الأربعاء 25 آب/ أغسطس، أن عددا من طائرات خطوط “كام إر” الأفغانية تم نقلها إلى إيران.
وبحسب المتحدث باسم هذه المنظمة، فإنه عقب تصاعد الاشتباكات والتوترات في مطار كابل بعيد دخول طالبان المدينة، طالب صاحب شركة الطيران الأفغانية الخاصة “كام إر” بنقل بعض طائرات الشركة إلى المطارات الإيرانية، وغادرت الطائرات إيران بعد بضعة أيام.

وسيطرت طالبان على العاصمة كابل في 15 أغسطس/آب 2021 ودخلت القصر الرئاسي لتعلن سيطرتها الكاملة على أفغانستان.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: