الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة20 نوفمبر 2018 11:54
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: بريطانيا تقايض الاتفاق النووي بالبرنامج الصاروخي والخصخصة سبب احتجاجات العمال

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً ومحلياَ؟

جاده ايران- محمد علي

قامت عدد من الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بتحليل زيارة وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت لإيران ولقائه بعدد من المسؤولين على رأسهم نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، فاعتبر مدرس العلوم السياسية صلاح الدين هرسني، خلال مقالته على صفحات جريدة “جهان صنعت” أن زيارة هانت تأتي استمراراً لتحذير رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي خلال الأشهر الماضية، والذي قالت فيه أن أوروبا سترفع يدها عن دعم الاتفاق النووي مالم تحدث إيران تغييراً في البرنامج الصاروخي وسياساتها الإقليمية.

بين الصفحات الإيرانية: بريطانيا تقايض الاتفاق النووي بالبرنامج الصاروخي والخصخصة سبب احتجاجات العمال 1

في سياق ثان، أكد الصحفي جلال خوش تشهره خلال مقالته في “ابتكار” أن زيارات ولقاءات رئيس جمهورية العراق برهم صالح، تشير إلى عزم بغداد الحفاظ على علاقات جيدة مع طهران على الرغم من التهديدات والتطميع الذي تقوم به الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين في هذا الإطار، معتبراً أن البلدين على مشارف فصل جديد في العلاقات الثنائية، وبذلك يتعيّن عليهما التحلي بالإرادة اللازمة والإدراك المتبادل لأوضاع كل منهما.

بين الصفحات الإيرانية: بريطانيا تقايض الاتفاق النووي بالبرنامج الصاروخي والخصخصة سبب احتجاجات العمال 2

بينما اعتبر وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي رضا صالحي أميري، أن الراديكالية ستكون نتيجة إسقاط رئيس الجمهورية الحالي حسن روحاني، وذلك خلال حواره مع صحيفة “شرق”.

كما أشارت صحيفة “قدس” إلى منع سفر عضو بارز في فريق التفاوض مع مجموعة العمل المالي لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب المسماة اختصارا (فاتف) في أعقاب طلبه الجنسية من الولايات المتحدة.

بين الصفحات الإيرانية: بريطانيا تقايض الاتفاق النووي بالبرنامج الصاروخي والخصخصة سبب احتجاجات العمال 3

فيما ذكر الباحث عباس عبدي، أن سبب اختلاف احتجاجات عمّال مصنع سكر “هفت تبه” عن كافة الاحتجاجات يرجع بشكل كبير إلى قضية الخصخصة، لافتاً أن الاعتراض الأساسي للعمال يتعلق بكيفية النقل وبالإدارة الأضعف للملّاك الحاليين مقارنة بالإدارة الحكومية للمصنع في السابق، مضيفاً أن الخصخصة يجب أن ترتبط بزيادة الإنتاج وتحسين أوضاع العاملين في الشركات، وألا تقتصر على تخلص الحكومة من المهمات الواقعة على كاهلها.

بين الصفحات الإيرانية: بريطانيا تقايض الاتفاق النووي بالبرنامج الصاروخي والخصخصة سبب احتجاجات العمال 4

كما عنونت “قانون” بالهتاف ضد الجمهورية وذلك تعليقًا على زيارة رئيس البلاد حسن روحاني، إلى محافظة أذربيجان الغربية، وأظهرت أن فشل حكومة روحاني، تسبب بانتقادات كبيرة، وخلق احتجاجات على مشاكل الدولة من كافة طبقات المجتمع، ولفتت أن مجموعة من الانتهازيين نادوا بشعارات معادية لإيران وإهانة علم الجمهورية، وأرادوا جر الشعب وراء رغباتهم المكنونة، حسب قول الصحيفة.

بين الصفحات الإيرانية: بريطانيا تقايض الاتفاق النووي بالبرنامج الصاروخي والخصخصة سبب احتجاجات العمال 5

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: